Activités

Sessions 2016-2017

C E R N° 311/2016

Beyrouth, le 11 octobre 2016

Chère Sœur,

Une nouvelle année scolaire débute et nous souhaitons qu’elle vous porte réussite, joie et paix à notre pays.

Comme chaque année, le C.E.R. organise des rencontres et des sessions variées.

Le tableau ci-dessous vous donnera une idée détaillée de toutes les sessions qui auront lieu en 2016 – 2017 :

Dates

Heures

Destinataire

Objet

Frais

Samedi 11 mars 2017

8h30-13h30

Catéchistes de la classe de première

Evaluation et preparation du nouveau manuel S2

15000 L.L.

Lundi 26 – Vendredi 30 juin 2017

 

مُعلّمي التّعليم المسيحيّ وعائلاتهم

رياضة روحيَّة "لِنُصلّي ونفرح معًا "

A préciser ultérieurement

Samedi 1er juillet 2017

8h30-11h00

Délégués

Évaluation du journal « Echos »

15000 L.L.

Lundi 10 – Mercredi 12 juillet 2017

8h30-13h30

Tous les catéchistes +
Responsables des cycles

A l’école du Christ pédagogue (père François Xavier de la Suisse).

A préciser ultérieurement


Que les frais ne soient pas un handicap à la participation.

Nous comptons sur vous pour encourager les catéchistes à participer aux rencontres qui concernent chaque section et nous vous remercions de vos efforts.

En union de Prière.

Sœur Wardé MAKSOUR
Directrice du Centre

N.B.: Prière de confirmer les participations de vos catéchistes par fax ou par téléphone :  01/201 275 - 01/200 635-6-7 avant le 4  novembre 2016.

 

catechistes: 

المُنتَدى الشّبابيّ الثّالِث «وجوه حواريّة 2015» : مُغامَرَةُ المَحَبَّة والأُخوَّة والعَيش الوَاحِد، رُغمَ كُلّ شيء

لقاءاتُ التّنشئةِ السَّمعيّة البَصريّة مع الأخت ليزا القارح،

 

  • في مَدرسَةِ القَلبَين الأقدَسين كفرحباب : السّبت 6 كانون الاول 2014 - ألبوم الصور : أنقر
    مدارس القلبين الأقدسين كفرحباب وطربلس
    المبرات الكوثر -بيروت
    ثانوية الأزهر - طرابلس

 

  • في ثانوية الرّحمة النبطيّة: السّبت 29 تشرين الثّاني 2014 - ألبوم الصور : أنقر
    مدارس القلبين الأقدسين: مرجعيون وجزين.
    المبرات مدرسة عيسى بن مريم (الخيام) وثانويّة الرّحمة (النّبطيّة)

  • في ثَانويَةِ القلَبين الأقدَسين البَوشريّة: السّبت 15 تشرين الثّاني 2014 - ألبوم الصور : أنقر
    مدارسُ القَلبينِ الأقدسين البَوشريّة، الدّامور وبيت شباب والمبرّات: الحسن-بيروت، والأبرار خلدة والمقاصد: ثانوية عمر بن الخطاب  – بيروت.

 

  • في مَدرسَةِ القَلبَين الأقدَسين بعلبك: السّبت 25 تشرين  الاول 2014 - ألبوم الصور : أنقر
    مدارسُ القَلبينِ الأقدسين: بعلبك والمبرّات مدرسةُ البشائر(بعلبك).

     

 

المنتدى الشّبابي الثّالث"وجوه حِواريّة 2015 "

"وجوه حوارية" مُنتَدى شبابيّ أطلقه مركز التّربيّة الدّينيّة برعاية نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي ، لمدّة سنتين على التّوالي (2013 و2014) بين طلاب مدارس رهبانية القلبين الأقدسين.
تستند فلسفَة هذا المنتدى-المسابقة إلى التّأكيد على هويّة لبنان النّموذجيّة في الحوار المسيحيّ الإسلاميّ ودوره الرّسوليّ في تَدعيمِ أسس العيش المُشترك ومدّ جسور المحبّة والإخوّة في العالم العربي والمجتمع الدولي.
قام المنتدى لمدّة سنتين، على اختيار شخصيّات لُبنانية في هذا السّياق والتّعريف بها من خلال أفلام وثائقيّة قصيرة عرضت في حفل ختاميّ في أيّار برعاية نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي وقيّمتها لجنة حكم من ذوي الأهليّة والإختصاص.

جديد المُنتَدى لِهَذِه السّنة

نَظراً للفرح الّذي أحدَثه هذا المُنتدى عندَ كلّ المُشاركين، وتبعاً للأصداءِ الجميلة الّتي نثرها، والتّغيير الّذي أحدثه عند شبابنا، أحببنا أن يكون العمل هذه السّنة على أرض الحياة الواقعيّة، بمعنى أن يلتقي الشّباب المسيحي والإسلامي ويتعارفون ويمدّون بأنفسهم  جسور المحبّة والأخوّة بين بعضهم بعضاً.

من هنا تصوّرَنا لمَشروع هَذه السّنة بالتّنسيقِ مع مَدارس إسلاميّة، هو التّالي:

تنظيم 3  أيّام يلتَقي فيها تلامِذةُ الأوّل ثانوي –أو الثّامن أساسي- بإشراف المندوب المسؤول عن المشروع والّذي تختاره كلّ مدرسة - من المدارس المشاركة بهدف:

  • التّعارف المتبادل؛
  • العمل المشترك؛
  • التّنشئة المشتركة للمندوبين والإحتكاك المباشر؛
  • تنشئة التّلاميذ السّمعيّة البصريّة بهدف التّوصُّل إلى إنتاج فيلم  وثائقي قصير من صَلبِ "اللّقاء معًا" يَكون مَوضوعَ الإحتفال الختاميّ.


جديدُ مَشروعِنا هذه السّنة إذًا، هو اللّقاءُ الفِعليّ مع الآخَر وبناءُ جسورٍ عمليّة معَهُ وعيشُ تجربة حيَّة على مستوى البالغين (بحيث ستتم تنشئة مشتركة للمندوبين المشرفين على المشروع من المدارس كافّة)  وعلى مستوى الشّبيبة، وتجسيدُ هذه التّجربة في إنتاجٍ بدلَ البقاءِ على مُستوى البَحث النّظريّ.


المنتدى الشّبابي الثّالث "وجوه حواريّة 2015" تواريخ التّنشئة

تنشئة المَندوبين

  • السّبت 18 تشرين الأوّل 2014 (في مركز التّربيّة الدينية –التّباريس)
  • السّبت 21 شباط   2015(في مركز التّربيّة الدينية –التّباريس)


تنشئة المناطق السّمعيّة البَصَريّة

  • في مدرسة القلبين الاقدسين بعلبك: السّبت 8 تشرين  الثاني 2014
    • مدارس القلبين الأقدسين: بعلبك وراس بعلبك.
    • المبرات مدرسة البشائر(بعلبك) وثانوية الإمام الباقر(الهرمل)

 

  • في ثانوية القلبين الاقدسين البوشريّة: السّبت 15 تشرين الثّاني 2014
    • مدارس القلبين الأقدسين البوشريّة، الدّامور وبيت شباب  - المبرات: الحسن-بيروت، والأبرار خلدة
    • المقاصد: ثانوية عمر بن الخطاب  – بيروت

 

  • في ثانوية الرّحمة النبطيّة: السّبت 29 تشرين الثّاني 2014
    • مدارس القلبين الأقدسين: مرجعيون وجزين.
    • المبرات مدرسة عيسى بن مريم (الخيام) وثانويّة الرّحمة (النّبطيّة)

 

  • في ثانوية القلبين الاقدسين كفرحباب: السّبت 6 كانون الأوّل 2014
    • مدارس القلبين الأقدسين كفرحباب وطربلس
    • المبرات الكوثر -بيروت
    • ثانوية الأزهر - طرابلس

 

الإحتفال الختاميّ: السّبت 23 أيّار 2015
 

catechistes: 

...خاص الصوم : ما يَجِبُ أن تَعرفَهُ عن الصّوم

مَرفَع الجُبن، مَرفَع اللّحم، خَميس السَّكّارى، إثنين الرَّماد، الصّيام، القطاعة... هل تَعرفُ ماذا تَعني هَذهِ العَناوين الّتي تَتَرَدَّدُ في زمنِ الصَّوم وإذا ما كانَتْ تَقاليدٌ خاصَّة بِكَنيسَتِك؟ ما هو أصلُها ومَنبَعُها؟

وكيفَ تَعيشُها وتُطَبّقهُا؟ «إكو» تَفتَحُ مَلَفّ الصَّوم وتُقَدِّمُ لكَ مَعلومات صَوميَّة وافِرَة ...

 

في الكنيسَةالبيزنطيَّة

 

أحدُ مَرفَعِ اللَّحم

- هو آخِرُ يَومٍ يُسمَحُ فيهِ بِأكلِ اللَّحم حَتّى عيدِ الفِصح.

- أمّا تَناوُل الحَليب والسَّمن والجُّبن فَمَسموحٌ طيلَةَ أيّامِ الأُسبوع الّذي يَسبِقُ هَذا الأحد.
 

أحدُ مَرفَعِ الجبن

- هو الأحَدُ السّابع قبلَ الفِصح! إنَّهُ اليَوم الأخير الّذي يُسمحُ فيهِ بِأكلِ الأجبانِ ومُشتَقاتِها حَسَب النِّظام الكَنَسِيّ القَديم.

-  في صَلاةِ الغُروب مِن مَساءِ هَذا الأحَد تُقامُ (خاصَّةً في الأديار) رُتبَة الغُفران الّتي يَطلُبُ فيها المُؤمِنون السَّماحَ والمَغفِرَة بَعضهُم من بَعضٍ ويَتَصافَحونَ مُرَنِّمين تَرنيمَة القِيامَة «المَسيح قام».

 

إِثنين الرَّاهب

- يَومُ الإثنين، أو اليَوم الصِّياميّ الأوَّل يُدعى «إثنين الرّاهِب» لِكونِ الرُّهبان كانوا يُغادِرون فيهِ أديارَهم لِكَي يتنسَّكوا  في البَراري مُتفَرِّغين للصَّومِ والصَّلاةِ طيلَةَ أربَعينَ يَوماً، ويَعودونَ إلى أديارِهِم يَومَ الجمعَة قبلَ سَبتِ لعازَر وأحَدِ الشَّعانين.

 

الصّيام والقطاعة

- الصَّومُ هو الإمتِناع عَن كُلِّ مأكَلٍ ومَشرَب، من نِصفِ اللَّيل وحَتَّى  الغُروب.

-  يَكونُ يوما الأربعاء والجُّمعة من أُسبوعِ مَرفَع الجُّبن. وأيَّام الإثنين والثُّلاثاء والأربَعاء والخميس والجمعة من أسابيعِ الصَّوم، والأُسبوع العَظيم المُقَدَّس. ما عَدا اليَوم الّذي يَقَعُ في عيدِ البِشارَة (25 آذار).

- سَبت النُّور هوَ السَّبت الوَحيد الّذي يَجِبُ الصَّوم فيه. بَينَما يُمنعُ الصَّوم في السُّبوت الأُخرى لارتِباطِ السَّبت بأحدِ القِيامَة.

- القِطاعة: هيَ الإمتناع عن اللَّحمِ ومَرقِ اللَّحم، وعن البَياض، أعني البَيض والجُّبن والألبان والزُّبدة إلخ ... أمَّا السَّمَك فيُسمَحُ بهِ في أيَّامٍ مُعيَّنة. وكَذلكَ الزَّيت والخَمر يُسمَح بِهما في أيَّامٍ مُعيَّنة.

 

الطُّقوس الخاصَّة

- رُتبةُ الأقداس السّابق تقديسُها: «ويُقالُ لَها باليونانيَّة   «البروجيازمينا». وهيَ رُتبةُ صَلاة الغُروب، تَنتَهي بِالمُناوَلةِ المُقَدَّسَة.

- صَلاة النَّوم الكُبرى: يُحتفلُ بِهذهِ الصَّلاة من مَساءِ الإثنين إلى الخَّميسِ من أسابيعِ الصَّوم، وتُعرَف بِصَلاةِ «يا ربَّ القوَّات».

- رتبَةُ المَدائح: ويُقالُ لَها باليونانيَّة (الأكاثستوس)، تُقامُ مَساءَ. الجُمعة من الأسابيعِ الخَمسَة الأولى منَ الصَّوم، إكرامًا لِوالِدَةِ الإلَه الفائِقَة القَداسَة.

- قُدَّاس القدِّيس باسيليوس : يُحتفَلُ بهِ في كُلِّ آحادِ الصَّوم الأربعينيّ ويَومَيّ الخَميس والسَّبت من أُسبوعِ الآلام.

 

في الكنيسَةالمارونيَّة

 

الصَّوم الكبير

- يمتدّ سِتَّة أسابيع، تَبدأُ بِأحَدِ مَدخَلِ الصَّوم، بآيَة تَحويلِ الماء إلى خَمر في عُرسِ قانا الجليل (يوحنا 2/1-12)، وتَنتَهي السَّبت بآية قِيامَةِ لعازار من المَوت.

- كُلُّ أحَد مِن الآحادِ السِّتّة، يتَوَقَّفُ على آيَةٍ من آياتِ الرَّبّ يَسوع.

 

خميس السَّكارى

- هو الخميسُ الّذي يَقَعُ في الأُسبوعِ السَّابِق للصَّومِ الكَبير.

-  يَستَنفِذ فيهِ المُؤمِنون ما لَهُم من مَأكولاتٍ إفطاريَّة، ويَشربون المَشروبَ ليسَ للسُّكرِ بَل كَعُربونٍ للفَرحِ والشّركة بينَ الأهل الَّذين يَجتَمِعون في هَذا اليوم.

- مِنهُم مَن يَقولُ بأنَّهُ اليَوم الّذي نُكثِرُ فيهِ مِن أكلِ الدَّسَم لِكي نَختَزِنَهُ في أجسادِنا.

- هوََ الخَميس وليسَ السَّبت الّذي هوَ لَيلَة الصَّوم، لأنَّ العادة كانَتْ بأن يُحتَفَلَ بِرفعِ الزَّفَر لمدَّةِ ثَلاثَة أيّام، أي   الخَميس والجّمعة والسّبت. وكانَتْ النِّساء يَغسِلْنَ الأواني  بِشَكلٍ جَيّد قبلَ بَدءِ الصّوم لَئِلاّ يَبقى شَيء من الزَّفَرِ عالِقًا بها.

 

أحَد مَرفَع الّلحم (ليلة قطع الزَّفر)

- هو الأحدُ الّذي يَسبِقُ إثنَين الرَّماد مُباشَرَةً ويَكونُ اليَوم الّذي يُرَفَّعُ فيهِ اللَّحم نِهائِيّاً عن المائِدةِ حَتّى عيدِ الفِصح.

 

إثنَين الرماد

- إحتفال تَبريكِ الرَّماد ورَسمِهِ بِشَكلِ صَليب على جِباهِ المُؤمِنات والمُؤمِنين هوَ اتِّباع تَقليد عَريق في الكَنيسَةِ ينبَعُ من الكِتابِ المُقَدَّس.

- فالمَراحِلُ الصِّياميّة الكَبيرة في الكِتابِ المُقَدَّس العَهد القَديم، كانَ يُرافِقُها رَشّ الرَّماد على الرّأسِ وبُكاء ونَحيب.

- الرَّمادُ هوَ رَمزٌ إلى سُرعَةِ عَطب الإنسان وإلى إمكانِيَّةِ عَودَتِه كُلّ لَحظَةٍ إلى التُّراب.

 

كيف ومتى الصّيام ؟

1 يَقومُ الصَّومُ  على الإمتِناعِ عَن الأكلِ والشُّربِ مِن نِصفِ اللَّيلِ إلى الظُّهر - عَدا الماء الّذي لا يَفسَخ الصَّوم بَينَما «القطاعة» تَقومُ بالإمتِناعِ عَن أكلِ اللَّحمِ والبَياض.

2 يَكونُ الصَّومُ من الإثنينِ إلى الجُّمعة مِن كُلِّ أسبوع ويَتَوَقَّفُ «يَومَي السَّبت والأحَد، لأنَّ الأوَّل ذِكرٌ للخَلْقِ والثّاني للقِيامَةِ، لِتَستَمِرَّ القِطاعَة فيهما».

3 وحدُهُ سَبت النّور هو سَبتٌ صِيامِيّ لأنَّهُ «السَّبت الّذي كانَ فيهِ الخالِق تَحتَ الثّرى هوَ يَوم بُكاءٍ ونُواح، ولا يحسُنُ فيهِ الإبتِهاج والعيد، لأنَّ الخالِقَ يَفوقُ جَميع خَلائِقِهِ في الطَّبيعةِ والإكرام.

4 عادَةُ «الطَّويّ» هيَ الصَّومُ والقطاعة من خَميسِ الأسرار مَساءً وحَتّى قُدّاس القِيامَة.

 

بعض الطُّقوس

 

دربُ الصَّليب

- يقامُ كُلَّ يَومِ جُمعة من الصَّومِ الكَبير.

- هو عِبادَةٌ شائِعَة نَشَأتْ في القَرنِ الخامِسِ عَشَر، فانتَشَرَتْ في العالَمِ كُلِّه. وما غايتُها إلا مُرافَقَة يَسوع في طَريقِ آلامِه، للتَّأمُّلِ فيها وللإستِفادَةِ الرّوحيَّة مِنها.

- كُلُّ مَرحَلَة من المَراحِلِ الأربعَة عَشَر لِدَربِ الصَّليب تَقِفُ عندَ حَدَثٍ تمَّ خِلالَ آلامِ يَسوع المَسيح ومَوتِهِ على جَبَلِ الجُّلجُلَة فيَتِمُّ التَّأمُّل في الحَدَثِ المَوصوفِ في كُلِّ مَرحَلةٍ ثُمَّ الصَّلاة.

 

رُتبَة «الوُصول إلى الميناء»


تَتِمُّ نَهار الإثنَين من أُسبوعِ الآلام، وتَعني أنَّ الصّائِمينَ وَصَلوا بِخَيرٍ إلى الميناءِ ومَصابيحُهِم تَتَلألأُ بِزَيتِ الأعمالِ الإنسانِيَّة والرّوحِيَّة مَعاً، بانتِظارِ أن يَطأوا يَومَ أَحَدِ القِيامَة.

 

catechistes: 

صلواتُ أسبوعِ الوَحدَة 2015

اليَومُ الأوّل:

يا ربّ، يا سَيِّد كُلِّ الشُّعوب، عَلِّمْنا أن نَعبرَ السّامِرة لِنَهُّبَ إلى مُلاقاةِ إخوَتِنا وأخَواتِنا من الكَنائِسِ الأُخرى! إجعَلْنا نَذهَبُ إلَيهم بِقُلوبٍ مُستَعِدّةٍ للإستِقبالِ فَنَستَطيع أن نَتَعلّمَ من كُلِّ كَنيسَةٍ ومن كُلِّ ثَقافَة! أنتَ نَبعُ الوِحدَة إمنَحْنا الوِحدةَ الّتي يُريدُها يَسوع لنا. آمين.

 

اليَومُ الثّاني:

يا إلَه الرَّحمة، غالِباً ما تَلجأُ كَنائِسنا إلى مَنطِقِ المُنافَسَة، سامِحْنا، فَكِبرياؤنا خَطيئَة. لقَد تَعِبنا من الحاجَةِ لأن نَكونَ الأوائِل. أترُكنا نَرتاحُ قُربَ البِئر. ليَمنَحنا روحكَ الّذي كانَ يَرفُّ فوقَ مِياهِ العَدَم الوِحدة في قَلبِ تَنَوُّعِنا. آمين.

 

اليومُ الثّالث:

يا ربّ، أنتَ يا مَن يَعلو على كُلِّ شَيء، بأيِّ كَلِماتٍ يُمكِنُنا أن نُسَبّحَكَ إذ لا يُمكنُ لأيِّ كَلِمة أن تَفيكَ حَقّك! كَيفَ تَراكَ الرّوحُ أنتَ الّذي لا يُرى؟ كُلُّ الخَليقَةِ النّاطِقة وغَير النّاطِقة تُسَبِّحُكَ وتَرفَعُ لَكَ الصَّلَوات. إمنَحنا كَلاماً مُؤاتِيّاً أنتَ الّذي لا يُمكِنُ تَسمِيّته إلاَّ فائِقُ الكلّ. آمين

اليَومُ الرّابع:

يا إله الحُبّ، إجعَلْنا نَتعلّمُ من يسوع والسّامريّة بأنَّ اللِّقاءَ مع الآخرِ المُختَلِف والغَريب يَفتَحُ آفاقاً جَديدةَ للنِّعمَة. ساعِدْنا لِنَرى أبعد من حُدودِنا ونَقبلُ التَّحَدّيّات الجَديدة. ساعِدْنا لَنَتخَطّى الخَوف بإتباعِ نِداءِ ابنِكَ يَسوع المَسيح. آمين.

 

اليَومُ الخامس :

يا ربّ، أنتَ نَبعُ الماء الحَيّ! إجعَلْنا نَفهَمُ أنَّهُ بمِقدارِ ما نَجمَعُ حِبالَنا نَستَطيعُ أن نوصِلَ دَلوَنا إلى عُمقِ مِياهِكَ الإلَهِيَّة! أعطِنا أن نُدرِكَ بأنَّ العَطايا الّتي يَملِكُها الآخَر هيَ تَعبيرٌ عن سِرِّكَ الّذي لا يُسبرُ غَوره. دَعْنا نَجلِسُ مَعاً حَولَ البِئر لِنَشرب الماءَ الّذي يَجمَعُنا في الوِحدَةِ والسَّلام. نَسألُكَ باسمِ رَبّنا يَسوع المَسيح، الّذي طَلَبَ من السّامريّةِ أن تُعطيهِ الماءَ ليَرويَ عَطَشَه. آمين.

 

اليومُ السّادس:

أيُّها الثّالوث، إجعَلْنا نُصبِحُ شُهوداً لِحُبِّك باتباعِنا مَثلَ يَسوع. لِيَحمِلنا روحكَ نَحوَ أعمالٍ مَلموسَةٍ تُصبِحُ نَبع وحدَة، فَتَتَحَوّلُ الجدرانُ إلى جُسور باسمِ يَسوع المَسيح نَسألُكَ بِوحدَةِ الرّوحِ القُدُس. آمين.

اليَومُ السّابع:

يا ربّ، أنتَ الحَياة. أنتَ تَهتَمُّ بِخَليقَتِكَ وتَدْعونا لِنَعمَلَ من أَجلِ العَدالَةِ والسَّلام. لا تَجعَلْ سَلامَنا يَتَعلّقُ بالسِّلاحِ بل بالإحتِرام. لا تَجعَلْ قُوّتَنا في العُنفِ بل في الحُبِّ. إجعَلْنا نَتَشارَكُ اليَوم ودائِماً خُبز التَّضامُن، العَدالة والسَّلام. نَسألُكَ باسمِ يَسوع، ضَحِيّةَ عُنفِ البَشَر وقد غفرَ لنا من أعلى صَليبه. آمين.

 

اليومُ الثّامن:

يا ربّ، أنتَ نَبعُ الماء الحَيّ. إجعَلْنا نَشهَدُ لِوِحدَتِكَ بِكَلِماتِنا وحَياتِنا. ساعِدْنا لِنَفهَمَ أنَّ البِئرَ لَيسَ مُلكَنا. أعطِنا الحِكمَةَ لِنَعرفَ النِّعمَة عِندَ الآخَر. إجعَلْ من لِقائِنا مع إخوَتِنا لِقاءاً مَعكَ نَسألُكَ باسمِ يَسوع المَسيح بِوحِدَةِ الرّوحِ القُدُس. آمين.

 

catechistes: 

هديّتنا: شروحات لوحة اللّعب

المَوادُ اللاّزمة
- حِجارةُ زَهر
- نسخ الأسئلة ووضع كل سؤال على جهة بطاقة مع الرّمز الخاص به وعلى الجهة الأخرى الإجابة.
- إقتطاع لوحة اللعب من إكو.

المُجاريات
- توضَعُ  البطاقات أمام اللاعبين (3 على الأكثر)، جهة السؤال والرّمز.
-  يَرمي كُلّ لاعب حَجَرَ الزَّهر ويبدأ اللعبة من يحصل على نقاط أكثر.
- يرمي اللاعب حجر الزّهر ويَتَقدَّمُ حَسَب عَدَد النِّقاط الّتي حَصَلَ عَلَيها. إن وَقَعَ على عَدَدٍ إيجابيّ، يَتقَدّمُ بالإتّجاهِ الأماميّ، أمّا إذا وَقَعَ على عَددٍ سَلبيّ فَيَتراجَعُ بالإتِّجاهِ الخَلفِيّ.
إذا وَصَلَ إلى رَمز، يسحب البطاقة بحسب الرّمز الّذي حصل عليه ، يقرأ السؤال ويجيب عليه ، إذا أجاب بشكل صحيح يبقى مكانه ، إذا أجاب بشكل خاطئ يعود إلى نقطة البدايةstart
- أوّل الواصِلين يَربَحُ الجَولة.

 
 

catechistes: 

!!! في عِيد قَلبِ يَسوع، تَعالوا نُفرِّحُ قَلبَ يَسوع

شَهرُ حُزيران هُوَ شَهْرُ قَلْبِ يَسوع. وعِندما نذْكُرُ قَلْبَ يَسوع فَإنَّنا نَذكُرُ مَحبَتَه. نَعَم، لَقَدْ أحَبَّ يَسوع البَشَر محبّةً لا تُوصَف إلى حَدِّ بَذْلِ الذّاتِ في سَبيلهِم:«ما مِنْ حُبٍّ أعظمُ من هذا، أنْ يبذُلَ الإنسان نفسَه عن أحبّائِه» (يو 13/15). تعالوا إذاً لنُدرِكَ عَظمَةَ محبَّةِ إلهِنا لنَا ولنَسعَى في حياتِنا اليَوميَّة لأن نُحبَّ على مثالِه حَتّى نُفرِّح قلبَه الأقْدَس! ما السّبيلُ إلى ذَلِك؟ «إكو» تقدِّمُ بَعضَ الأفكار...

قُلوبٌ في البَيتِ والمَدرسة
¯ في البَيْت، نقولُ لأمِّنا وأبينا وإخوتِنا: «أنا كتير بْحِبْكُم» راسِمين بأيديْنا  قُلوباً.
¯ في المَدرَسة، صباحاً نرسُمُ في الملعب قُلوبًا كبيرَة كَما في الصّورة ونُرَنّم «أحبّكَ ربّي يسوع».

شَجَرَةُ القُلوب
نعرِضُ خَدَماتِنا دونَ أن يُطلَبَ منّا ذَلِك!... في البَيت، في الـمَدرسة، في الحيّ، في الرّعيّة، يُمكِنُنا القِيامَ بِالكثَيرِ من الأعمالِ البَسيطَة للمُساعَدَة وتَقديمِ الدَّعمِ وتَحسينِ الأُمور... وكلّما قُمنا بخدمةَ نكتُبها على قلوبٍ ورقيّة خَضْراء ونعلِّقُها على شَجرة نَصنَعُها بأنفُسنا (تجدونَ طَريقَة العمَل والمواد اللاَّزمة على موقِعنا)

قلوبُ الشُّكرِ والإطْراء
نَشكُر، نُشجِّعُ، نُحفِّزُ، نَقولُ «برافو»... لكلِّ من يتعبُ من أجلِنا ويَسهرُ على تَأمينِ راحَتِنا ويحبُّنا من راهِباتِنا ومُعلِّميْنا وأهلِنا إلى إخْوَتِنا وأصْحَابِنا. نُدوّن هذه الكلماتِ في قُلوبٍ نَقُصُّها في كرتونٍ مُلوَّن ونوزِّعُها في الـمَدرسة، في البيت، في الحيّ... كلماتُ الشُّكر والثّناء تُفرِّح وتُنَمِّي وتَزْرَعُ الأمَلَ وهيَ لا تُكلِّفُنا شيْئًا.

البِطاقَةُ القَلب
نُعِدُّ بأنفُسِنا هَدايَا بَسيْطَة لِمَن نُحبِّهُم ولمن سنقومُ بجهدٍ خاصٍّ من أجلِ أن نُحبَّهم: نُحَضِّرُ مثَلاً قَلْباً كَرتونيّاً أحمَر، نُلصِقُ عَليهِ صورَةَ «قَلبِ يَسوع» أو صورة الشّخصّ نفسِه، مَعَ آيَةٍ إنجيْليّة، وعِبارَة : «متل ما يسوع بحبَّك، أنا بحبّك».

قَلبُ الأيدي
نغمسُ أيْديْنَا في تَلوينٍ مائيّ ونتقدَّمُ لِنَصنَعَ لوحَةَ قَلبٍ (عَلى غِرارِ الموجودَة في الصّورة) رمزاً لأنَّنا باتّحادِنا ووَضع ِأيديْنا بأيدِي بَعضِنا، نَبْني مَلكوتَ المحبّة ونُفرّحُ قَلبَ يسوع، ونُزيّن الـمَدرسة بها.

قلوبُنَا مع قَلبِ يَسوع
نُخصِّصُ في هذا الشَّهر الكثير َمن الوَقتِ مع قَلْب يَسوع وذلِكَ عبرَ:
¯ عَيشِ سرِّ التّوبة والـمُصالَحة... فنَعتَذِرُ مِمَّن أسأنا إليهِ ونعتَرفُ بخطايانا للكاهِن ونحصُلُ على الحَلَّة ونُفرّح قَلبَ يَسوع بعَودَتنِا الى أحْضانِ الآب...
¯ الإتّحادِ بالمَسيح. فنتناوَل جَسَدَه ودَمَه ونشكُرُهُ في سرّ الإفخارستيّا.
¯ صلاةِ تِساعية قَلب يسوع.
¯ تَنفيذِ مسيرةِ التَّعبُّدِ لقَلب يَسوع الموجودة على موقع المركز.
 
فيا عائِلَةَ القَلبَين الأقدسين، هَنيئاً لكُم «إسعادَ القلبين الأقدسين» وَأطيب الأُمنيات بِالعيدين وأصْدَق عِباراتِ الشُّكْرِ والفَخرِ والإمْتِنانِ نَرفَعُها مَعكُم لِرهبانيَّة القَلبَين الأقدسين، طالبين مِن قلبِ يَسُوع بإلحاح أن يُرسِلَ لها دعوات جديدة مُتمنّينَ لهَا المزيدَ من التَّألُّقِ في سَماءِ الرَّبّ، وأن تُكمِلَ رسالَتَها السّاميَة في رِفْعَةِ «كُلِّ الإنسان وَكُلِّ إنْسان» بِوهج المحبَّة المُنبَعِثَة من قَلبِ يَسوع وَأمِّه مريم...
 

catechistes: 

جِسمُ العَنْصَرَة المُتَحَرِّك

المَوادُ اللاَّزِمَة
- مِقصّات، خيطان، ثَقّابة، أقلامُ تَلوين.


التَّحضيرات
- يُحَمّلُ المُعلّمُ رَسمَ الحَمامَة من موقعنا الإلكترونيّ www.cer.sscc.edu.lb ويَنسَخُهُ ويُكَبّرُهُ لكي يَتسِّعَ لمجسَّماتِ الأولاد كُلِّهم.
- يَنسخُ المُجسّمات الخَمس على عددِ الأولادِ ويقَصُّ كُلاًّ منها على حِدة.


التَّنفيذ

بعدَ أن يَحصُلَ كُلّ وَلَدٍ على رَسمِه:

يُلَوّنُه ويَكتُبُ عَلَيه إسمَهُ مع عِبارَةِ «تَعالَ أيُّها الرّوح القُدُس واسكُنْ قَلبي».
يثقَبُه ويُدخِلُ فيهِ خَيطاً.
 يَتَقَدّمُ إلى المُعلّمِ حَيثُ رَسمُ الحَمامَةِ الكَبيرَة، فيَثقُبُ المعلّمُ الحَمامة ويُدخلُ الطَّرَف الآخر من الخَيطِ ويُعلّقُ المُجسّم. وهَكذا تِباعاً حَتّى ينتهي الجَميع.
في الخِتام يُصَلّي المُعلّم:
    تَعالَ أيُّها الرّوحُ القُدُس واسْكُنْ فينا نحنُ (فَيَقولُ كُلُّ وَلَدٍ إسمَه)
    تَعالَ أيُّها الرّوح القُدُس وسَاعِدْنا على أن نَقُومَ بأعْمالِ الخَيرِ والمَحبّة والسَّلام.


مُلاحَظة: يُمكِنُ تَنفيذُ هذا العَمَل في فِرَق فيُعِدُّ كُلُّ فَريقٍ جِسْماً مُتَحرِّكاً خاصّاً بِه.
 

Attachment: 
catechistes: 

أعْمالُ الرُّوحِ القُدُس


الموادُ اللازِمَة

  •  نُسَخٌ من  مَرجَع (أشعيا 61/1-3) على عَددِ الأولاد.
  •  تَحميلُ رَسم المُكَعّب من موقعنا الإلكترونيّ www.cer.sscc.edu.lb ونَسخُه على عَددِ الأولاد.
  •  لصاق، أقلام تَلوين.



المُجاريَات
حِوار
- يَسألُ المُعلّم: ماذا تَعرِفونَ عن الرّوحِ القُدُس؟ كيفَ يَفعَلُ في العالَم؟
- يَترُكُ الأولادُ يُعَبِّرون وتُسَجّلُ تَعابيرهُم على اللَّوح.

كَلِمَةُ اللَّه
- يَقرَأُ المُعلّمُ من سِفرِ أشعيا 61/1-3.
- يُوزِّعُ النَّصَّ على الأولادِ طالِباً إلى كُلِّ واحِدٍ أن يُسَطِّرَ أعمالَ الرّوحِ بِلَونٍ والّذين يَتَوَجّهُ إلَيهِ هذا العَمل بِلَونٍ بآخَر.
- يَطلُبُ إلى بَعضِ الأولادِ أن يُعطوا الإجابات شارِحاً في الوَقتِ عَينِه:
    v الرّوحُ يُرسِلُ. فكُلُّ مَسيحيٍّ هوَ رَسول، عَلَيهِ أن يُعلِنَ البُشرى السّارة، بُشرى القِيامة حَوله.
    v الرّوحُ يَجبُر القُلوبَ المُنكَسرة ليُعيدَ إلَيها الرَّجاء.
    v الرّوحُ يُحَرّرُ المأسورين لاسِيما الّذين يَعيشونَ أَسْرَى الخَطيئَة والشّرّ.
    v الرّوحُ يُعَزّي الحَزانى الّذين فَقَدوا الرَّجاء ويُعيدُهُ إلَيهم.
    v الرّوحُ يَقلِبُ حُزنَنا إلى فَرَح.
    v الرّوحُ يَدفَعُنا إلى التَّسبيحِ والتَّهليلِ بَدَل الإستِسلام للتَّعَبِ والمَرَض.

تأوينُ المَشهد
- يَسألُ المُعلّم:    ونَحنُ كيفَ يُمكِنُنا أن نَقومَ بالأعمالِ المَذكورة في سِفرِ أشعيا؟
        كيفَ يُمكِنُنا أن نَحيا من الرّوحِ القُدسِ الّذي مُسِحْنا بهِ يَوم تَلَقّينا
        سِرّيّ المَعمودِيّة   والتَّثبيت؟ كَيفَ يُمكِنُنا أن نَكونَ شُهوداً للرّوح؟
- يُصغي إلى بَعضِ الإجابات.

تَنفيذ المُكَعّب
- يُوزّعُ المعلّم على الأولادِ رُسومَ المُكَعّب.
- يَطلُبُ إلى أحدِ الأولادِ قِراءةَ ما عَلَيه.
- يُنَفّذُ كُلُّ وَلَدٍ مُكَعّبَهُ الّذي يُرشِدُهُ إلى العَيشِ بِحَسَبِ الرّوحِ القُدُس. فَيُلَوّنهُ ويُلصِقُهُ ويَحمِلُهُ مَعهُ إلى البَيتِ ليَستَعملَهُ في كُلِّ يَومٍ حَتّى يَتَذَكّرَ ما عَلَيهِ أن يَفعَلَ ليَكونَ إبنَ الرّوح.

صَلاة
يُصَلّي الجَميعُ الصّلاةَ التّاليّة:

«يا روحَ اللّه تَعالَ واسكُنْ فينا
وامنَحْنا الحِكمةَ لكي نَرغَبَ في الإستِجابَةِ لِمَحَبَّتِكَ
والقُدرة على التَّمييزِ لِنَفهَمَ إرادَة اللّه في حَياتِنا،
والمَعرِفة لِننفتحَ على تَأمُّلِ سِرّ اللّه،
والمَخافَة لِنَبتَعدَ عَن كُلِّ ما هو شَرّ ونُصَلِحه،
والتَّقوى لنتَقرّبَ من اللّه ونَهبهُ كُلّ حَياتِنا.  
 

Attachment: 
catechistes: 

Pages