تُقدِّمُ »كاتا« نَشاطاً يَهدفُ إلى أن يَعيَ الأولادُ أنَّ بُشْرَى وِلادَةِ المُخلِّص إنْتقَلَتْ من جَماعَةٍ إلى جَماعة وهي تَخُصُّنا اليوم؛ وإلى مُساعَدةكُلّ وَلَدٍ على حَمْلِ الرَّجاءِ والفرَحِ طوالَ زَمَنِ المَجيء.

 

الموادُّ اللاَّزِمَة

  • تَحميلُ الرُّسوم من مَوقعِنا الإلكترونيّ (ملف zip 449kb)
  • تَحضير النُّصوص الكتابيّة التّالية: (نصّ لكلِّ فريق)
    • البشارة (لوقا 1/26- 33)
    • الميلاد (لوقا 2/1- 18)
    • زيارة المَجوس (متى 2/1- 12)
    • تَقدمة يسوع إلى الهيكلِ (لوقا 2/22- 38)
  • أوراق Calque
  • أوراقٌ كرتونيّة صلبة.
  • مَقصّات ولِصاق.

 

الخُطوات
المرحلة الأُولى
يُوزِّعُ المعلِّمُ الأولادَ إلى 4 فرق.
يُعطي كلّ فريق نَصّاً كتابيّاً ويَطلبُ منه: اسْتِخراج شَخْصيّات النَّصّ والحَدَث الرَّئيسيّ.

في عملٍ جَماعيّ:

ووِفقاً للتَّرتيبِ الزّمنيّ للأحْداثِ، يَعرضُ كُلُّ فَريقٍ نَتيجَة عَمَلِه. ثُمَّ يُجري المُعلّمُ حِواراً إنطلاقاً من الأسئلةِ التّاليّة:
- ما هِيَ العَلامات الّتي سَمحَتْ للبَشرِ بأنْ يَعْرِفوا أنَّ يَسوع وُلِدَ وأنَّهُ المُخلِّص المُنتظَر الّذي تَحدَّثَ عنهُ الكتاب المُقدّس؟
- كم مَرّة بُشِّرَ بولادةِ المُخلِّص؟ ومَن قامَ بهذهِ البِشارة؟
- مَن كانَ أوّلُ مَن أتى لِيَسجُدَ للمُخلِّص في المَغارة؟

 

يُوزِّعُ المعلِّمُ الأولادَ إلى 4 فرق.
يُعطي كلّ فريق نَصّاً كتابيّاً ويَطلبُ منه: اسْتِخراج شَخْصيّات النَّصّ والحَدَث الرَّئيسيّ.

 

مُلاحظة: من المُهمِّ هُنا التَّوصُّلُ مع الأولادِ إلى الإستِنْتاجِ التّالي:

إنَّ البِشارَةَ بِولادَةِ المُخلِّص تَخطَّتْ دَائِرَةَ العَائلةِ والأصْدِقاء: فيَسوعُ المَسيح، مُخلَّص العالَمِ، جاءَ من أجْلِ كُلِّ البَشر ومن أجْلِ كُلِّ الأزْمِنَة.
- وفي خِتامِ الحوار يُطرَحُ السُّؤال التّالي:    بمَ تَعْنِيْنا هَذهِ البِشارَة اليَومَ؟ كم تُفْرِحُنا وتُسْعِدُنا؟

 

المرحلة الثّانية

يوزِّعُ المعلّمُ على الأولادِ المَوادَ اللاّزمة لتَنْفيذِ المِصْباح.
يُنفِّذُ كلُّ تِلميذٍ مِصباحَهُ على الشَّكلِ التّالي:
- يَنْقُلُ الرُّسومَ على ورقِ الـ Calque
- يُحدِّدُ الورَقَةَ الصَّلّبة كما في النَّموذجِ المُعْطى
- يَرسمُ نوافِذَ داخِل الجِهاتِ الأرْبعة ويُفرِّغُها بواسطةِ الـ Cutter
- يقصُّ الرُّسومَ الّتي على ورقِ الـ Calque بحَجمِ النَّوافذ (مُضيفًا سم واحِداً من كُلِّ جِهة)

(يَجبُ التَّنبُّه إلى أن تَكونَ أحْجامُ الرُّسوم مُتَلائِمَة مع حَجْمِ النَّوافذ. من هُنا ضَرورَة أن يُنفِّذَ المُعلّمُ نَموذَجاً قبل إعطاءِ التَّعليمات للأولاد)

 

- يَلْصُقُ الرُّسومَ على النَّوافذ.
- يَطوي جِهاتَ المِصْباحِ إلى الدّاخِلِ ويَلْصُقُها من فوق ويَثْقُبُها ويَحمِلُ مِصْباحَهُ إلى البيتِ ليُعلِّقَهُ على الشَّجَرَة.


Attachment