الموادُّ اللاَّزِمَة

  • لوحة كرتونيّة من البريستول الأسود.
  • تَحميلُ لوحَةِ أنْجيل لوقا من موقع المركز الإلكتْرونيّ www.cer.sscc.edu.lb)، وتكبيرِها وقَصّ كلَّ رَسْمٍ على حِدَة.
  • لَصقُ رَسمِ القيامَة على الكرتونة الكَبيْرَة ورَسم الداّئرة كما في الـrosace
  • تحميلُ اللّوحَة على عَددِ التّلاميذ.

 

١- تأمُّل في الرُّسومِ وبِنَاء ال rosace

- يَعرِضُ المعلِّمُ اللَّوحةَ مع رَسمِ يَسوع المَسيح القائِمِ في الوَسَط.
- يَسألُ: ماذا تَرَون؟ ويَترُكُ التّلاميذَ يَصِفونَ ما يَرونَهُ؟ (إنَّهُ المسيحُ القائِمِ وخَلفَهُ القَبر وقُربَهُ سُنبُلَةَ قَمْح رَمز الحَياةِ الجَديدَة المُنفَتِحة).
- ثُمّ يَعرضُ تِباعاً كُلَّ رَسمٍ من الرُّسومِ السِّتة المُتَبَقيَّة تارِكاً التّلاميذ يَصِفونَ ما يَرونَهُ (دونَ الغَوصِ في شُروحاتِ وتَفاصيل).

وكُلَّما فرغ من رَسمٍ يلصِقُهُ حولَ المَسيحِ القائِمِ.

 

٢- قراءة في إنجيلِ لوقا:

- يَقرأُ التّلاميذُ أحداثَ القِيامَةِ في إنجيلِ لوقا الفصل 23 الآية 49 إلى الفصل 24 الآية 49.

 

3- وقت للصّمت

يترك المعلّم بَعض الوَقت لللصَّمت وللتّأمل في الـ rosace على ضوء الإنجيل.

 

4- شَرح الرُّسوم

حَولَ رَسمِ المَسيح (لوقا 24/34)، نَجدُ الشُّهود الّذين تَحَدَّث عَنهُم لوقا.

في أورَشليم -حيثُ يَركّزُ لوقا كُلّ حَدَث القِيامَة- دَفنَ يوسف الرّامي يَسوع وكانَتْ النِّسوة يَنظُرْنَ إلَيهِ أينَ وَضَعَ جُثمان يَسوع »وقد بدأت أضواءُ السَّبت«.

صَباح الأحَد بكّرت النّسوة الى القبر وهُنَّ يَحمِلنَ الطّيبَ فوَجَدْنه فارِغاً. ولمّا رأيْن الرَّجُلَين بالثِّيابِ البرّاقة، خِفْنَ ونَكَّسْنَ وُجوهَهُنَّ نَحوَ الأرض. فَسألَهُنَّ الرَّجُلان: »لِمَ تَبحَثنَ عن الحَيِّ بينَ الأموات.« وهذا يُذكِّرُ بِسُؤالِ يَسوع لما كان عُمرهُ 12 سَنة لمَريم ويوسف: »ولِمَ بَحثتُما عَنِّي؟«. ( لوقا 2/49)

أسرَعَتِ النِّسوة ليُبشِّرْنَ الرُّسل (لوقا 24/9) الّذين ظَنّوا أنَّ ما تقولهُ النِّسوة هو هَذَيَانٌ ولم يُصَدِّقوهنَّ. ومع ذلِكَ رَكَضَ بُطرس و يوحنّا إلى القَبرِ ولم يَرَيا إلاّ اللّفائِف.

على طَريقِ عمّاوس، أخذَ يسوع كُلَّ وَقتهِ في الإستِماعِ إلى خَيبَةِ أمَل التِّلميذَين فَذَكَّرهُما بِكُلِّ ما قالَهُ وشَرحَ لَهُما الكُتب فيما يتعَلّقُ به. فاتَّقدَ قَلبَاهُما في صَدريْهما وجَعلَهُما الرّوح القُدُس يَقولان: »إمْكُثْ معنا« (لوقا 24/25 )

 

إنّه رَسم الإفخارستيّا الخاصَّة بِنا. فَكسْرُ الخُبز مع تِلميذَيّ عمّاوس، يَدعونا إلى مَعرِفةِ يَسوع المَسيح الحاضِرِ دائِماً في حَياتِنا اليَوميَّة. فالتِّلميذَان عَرَفاهُ عندَ كَسْرِ الخُبزِ ورَجِعا إلى أورَشليم ليُبَشِّرَا الرُّسُل.

 

»السَّلامُ علَيكُم« (لوقا 24/ 36) أنا هو بنَفسي.

يَسوع ظَهرَ للأحدِ عَشَر حَيّاً قائَماً من بينِ الأموات. وأراهُم يَديهِ ورِجلَيهِ وتناولُ مَعهُم السَّمَك المَشوِيّ وشَرحَ لهُم الكُتُبَ وذَكَّرهُم بما قالَهُ لهُم. وأرسَلَهُم لإعلانِ البُشرى السَّارَة ووعَدَهُم بإرْسالِ الرّوح القُدُس.

و بعد شرحِ الرّسوم، يَقولُ المعلِّمُ:» نَترُكُ أنفُسَنا نَندَهشُ أمامَ يَسوع المَسيح القائِمِ من بينِ الأموات.

هو عاشَ تَجرِبةَ المَوتِ مِثلَ البَشر. هو رَفيقُ دُروبنا. هو مَن يَجلِسُ مَعَنا للطَّعامِ ولكَسرِ الخُبز.«

 

5-نشاط خِتامي

- يُوزِّعُ المُعلِّمُ رَسمَ اللَّوحَةِ على الأوْلادِ ويَطلبُ من كُلٍّ مِنهم تَأمُّل الرُّسوم مُجدَّداً والإجابَة رسْماً أو كتابة على السّؤال التّالي: »كيف يُمْكِنُني أن أعيشَ فرَح َالقيامَةِ وَأُشارِكَ الآخَرينَ فيهِ؟ كيفَ؟ (يُمكنُ تلوين الرَّسم)

- يَقرأ مَن يَشاءُ من الأوْلادِ ما كَتبَه.

- يُختمُ اللِّقاء بترتيلَة: »غَنّوا يا أبناء اللّه«.