الموادُّ اللاَّزِمَة

تَحميلُ رَسم »أُحْجية تُوما« من موقِعِنا الإلكتْرونيّ www.cer.sscc.edu.lb). وقَصّها على عَدد الفِرَق.

 

الخطوات

يَسأل المعلِّم

لِمَن ظَهَـرَ يَسوعُ بَعدَ قِيامَتِه مِن بَينِ الأموات؟

مَنِ احتاجَ إلى »وَضعِ إصْبَعِه« في جُروحاتِه لِيُصَدِّقَ أنَّه هو؟

 

يُخبِرُ إنجيلَ يُوحَنَّا 20/19-29 بِطَريقَةٍ حَيَّة.

يَطلُبُ مِن بَعضِ الأولادِ أن يُحاوِلُوا  تَجسيْدَ المَشْهَدِ بِطَريقَةٍ إيمائيَّة.

يُجري حِوارًا مَع التَّلاميذِ إنْطِلاقًا مِنَ الأسْئِلَةِ التَّالِيَة:

لِمَ كانت أبوابُ العُلِّيَّةِ مُقفَلَةً ؟         ونحن، متى نُغلِقُ أبوابَنا؟ وأيُّ أبْواب؟

هل وَضَعَ توما فِعْليًّا إصْبَعَه في جُروحاتِ المَسيح؟

ماذا نَفَخَ يَسوعُ في تَلاميذِه؟ هل صارُوا هَياكِلَ الرُّوحِ القُدُس؟ وَتوما؟ ونَحْن؟

هل يُعطيْنا يَسوعُ سَلامَه اليَومَ؟ كَيفَ؟ وأيْن؟

هل يَسوعُ حاضِرٌ مَعَنا اليَومَ حتَّى لو كانَتِ الأبوابُ مُقْفَلَة؟

ماذا يَعْني قَولُ تومَا لِيَسوع: »رَبِّي وإلَهي«؟

 

يُوَزِّعُ المُعَلِّمُ التَّلاميذَ إلى فِرَقٍ، ويَطلُبُ مِن كُلِّ فَريْقٍ أن يَمْلأَ القَسيمَةَ التَّاليَة:

أجِدُ صُعوبَةً في الإيمانِ بِيَسوعَ القائِمِ مِنَ المَوت، لأنَّ .......................

أؤمِنُ بِيَسوعَ القائِمِ مِنَ المَوت، لأنَّ ...........................................

أؤمِنُ بِيَسوعَ القائِمِ مِنَ المَوتِ بِفَضلِ ..........................................

أؤمِنُ بِيَسوعَ القائِمِ مِنَ المَوت، رُغمَ ........................................

وأن يُركِّب الأحجية.

 

يَعرُضُ كُلُّ فَريقٍ حَصيلَةَ عَمَلِه.

 

صلاة شخصيَّة

يَكتُبَ كلّ تلميذ صَلاةً شَخصيَّةً مِن وَحي ما سَمِعُه اليَوم (يُمكِنُ أن يُصَلِّي مَن يَشاءُ مِنَ التَّلاميذِ صَلاتَه الخاصَّةَ بِصَوتٍ عال).

 

يُصَلِّي الجَميعُ في الخِتامِ الصَّلاةَ التَّاليَة :

 

أيُّها الرُّوحُ القُدُس،
عِندَما أتَجَمَّدُ في مكاني مِثلَ مَركَبٍ بلا ريْح،
انْفُخْ في شِـراعِيْ لأَنْطَلِقَ بِقُوَّةٍ وزَخْم.
وعِندَما أَنغَلِقُ على نَفْسي مِثلَ عُصْفورٍ مَجْروح،
أَطلِقْ جَناحَيَّ مُجَدَّدًا في سَمائِكَ الرَّحْبَة.
وعِندَما أَنطَفِئُ مِثلَ نارٍ مُتْعَبَة،
أنِرْ شُـعْلَتي وأَضْرِمْها إلى الأبَد!

 

الخِتام صَلاةُ الـ»نؤمِن«.