الموادُّ اللاَّزِمَة


  • تَحميلُ الرُّسوم العَشر والأسئلة المُرافِقة على عدَدِ الأوْلادِ من مَوقِعِ المَركزِ الإلكترونيّ www.cer.sscc.edu.lb وقَصّها وبَعثَرَتِها.
  • تَكبيرُ رَسم المُناوَلة ولَصْقِهِ على كَرْتونَةٍ على حِدَة.
  • أوراقٌ بَيضاء كَبيرة، لصاق.

 

التَّنفيذ

رَسِم وحوار

- يَعرِضُ المَعلِّمُ الرَّسمَ أمامَ الأولاد ويَسأل: ماذا تَرون؟ أينَ نَتَناول؟ مَن رَسَم سِرِّ الإفخارستيّا؟ أين وكيف؟ (يَسوع في العَشاءِ السِّريّ عَندَما كَسرِ الخُبز وناوله تلاميذه......)

- ويُضيف: وهُناكَ مَشهَدٌ آخَر عاشَهُ يَسوع مع إثَنينِ من تَلاميذِهِ ويُعبِّرُ عن أقسامِ القُدّاسِ كُلِّها ولَيسَ فقَط عن المُناوَلة.

 

إخبار المشهد

- يُخبرُ المعلّم مَشهدَ (تلميذَيّ عمّاوس لوقا10/24-35) شخصيًّا
- يُوزِّعُ المعلّم الرُّسومَ كُلّها مع الجُّملِ على الأولاد.
-يَطلبُ من كُلِّ وَلَدٍ:

+إختِيار الرُّسوم المُعبِّرة عن مَشهَدِ تِلميذَيّ عمّاوس

+لَصقِها على طَرفِ الوَرَقةِ البَيضاء تَحتَ بَعضِها بالتَّرتيبِ المُناسِب.

+كتابة ،في الدّائرَةِ في الرَّسمِ الثّاني، قَولٍ أحَبَّهُ ليَسوع عِندَما كَلَّمَ التِّلميذَين وفي الرَّسمِ الآخَيرِ قَول للتِّلميذَينِ عِندَما بَشَّرا الرُّسُل بِقيامَةِ المَسيح.

 

في فِرَق

يُوزِّعُ المُعلِّمُ الأولادَ إلى فِرَق حتّى:

+ يتباحَث كُلُّ فَريقٍ في الرُّسومِ المُتَبَقِيَّةِ، ماذا تُمَثِّل؟ إنَّها تُمَثِّلُ مَراحِلَ القُدّاس.

+ يَتَفِّقُ الأعضاءُ فيما بَينَهم على الرَّسمِ الّذي يُشابهُ كُلُّ مَرحلةٍ من مَشهدِ تِلميذَيّ عِمّاوس. ويُلصِقُهُ كُلُّ ولَدٍ على وَرَقتِهِ مُقابِلَ الرَّسمَ المُشابِه.

+ يَتَفِّقُ أعضاءُ الفَريق على العِبارَةِ المُناسِبةِ لكُلِّ رَسمَين ويُلصِقُها كُلُّ ولَدٍ في مَكانِها المُناسِب (اللَّوحة المُرفَقة بِهذا النَّشاط تُعطي فِكرة).

 

تَأَمُّل

يَتأمَّلُ كُلُّ ولَدٍ في لَوحَتِه. ويَكتُبُ على جِهَتِها الخلفيّة صَلاة شُكرٍ ليَسوع على القُدّاسِ الإلَهيّ الّذي فيهِ نَلتِقي بهِ ونُصغي إلى كَلِمتِه ونَتَناوَلُ جَسَدهُ ودَمَهُ للحَياةِ الأبَدِيَّة.