مع ازديادِ تَعلُّق شَباب اليوم، بالتِّكنولوجيّات الحَديثة وسَيطرتِها على جُزءٍ كبيرٍ من حَياتهم، تُقدِّمُ "كاتا" فِكرةً لنشاطٍ يعتمِدُ على وسائلِ الإتِّصالِ الحَديثة ويَسمح للشَّبابِ بالتَّعبيرِ عمّا يَنتَظرونَهُ من عَلاقاتِهم مع الآخَرين وباكتِشافِ أنَّ اللَّه يُريدُ أيضاً أن يدخُلَ في علاقةٍ معنا.

المرحلة الأولى
تَوصيّة: تَحميل الشَّهادات الحيَّة من مَوقعِنا الإلكترونيّ ونَسخها على عددِ التّلاميذ.

يوزِّعُ المُعلّمُ الشَّهادات على التّلاميذِ ويطلبُ إليهم قِراءَتها بِصَمت.
يقرأُ التّلاميذُ الشَّهادات على صَوتٍ عالٍ.
يدعوهم المُعلّم للتَّعبيرِ إنطلاقاً من الأسئلةِ التّالية:

1- ما الّذي أُوافِقُ عليهِ كُليّاً. وما الّذي لا أُوافقُ عليه؟
2- ما هيَ الشَّهادة الّتي أجدُ نَفسي فيها الأكثر؟
3- ما الّذي أرغبُ بإضافِتهِ؟

يُوسِّع المُعلّمُ الحِوارَ مع أسئلةٍ مُركّزة أكثر على العَلاقةِ مع الآخر.

1- ما الّذي أنتظِرُهُ من أصدِقائي الفِعليّين ومن المَوجودين على لائحةِ أصدِقائي على شبكة  الـ Internet
2- هل أصدِقائي (En ligne_) هُم نَفسهم أصدِقائي الفِعليّين المَوجودين في حَياتي اليوميّة؟
3- ما الّذي أعتبرُ أنَّهُ يُغني عَلاقاتي مع الآخَرين؟
4- ما هو الأمر الأكثر صُعوبة في بناءِ علاقة مع الآخَرين؟

المرحلة الثّانية
تَوجيه:    تَحميل »الهاتف« من مَوقعِنا الإلكترونيّ ونسخُهُ على عددِ الفِرق.

المُعلّمُ كُلّ فريق إلى التّفكيرِ في التَّطبيقات الّتي يجبُ إضافَتها إلى هاتِفِ الصَّداقة لكي يعمل بطريقةٍ سَليمة. ثُمَّ كتابَةِ »المُكوِّنات« المَطلوبة لبناءِ علاقة صَداقة في الخانات البيضاء في الهاتف. ويُمكنُ المُعلّمِ إعطاء بعض الأفكار: الثِّقة، الأذواق المُشتركة، الدَّعم المُتبادل.
بعد ذلك يعرضُ كُلُّ فريق حصيلة عملِهِ و يتمُّ التّوصلّ إلى لائحة مكوّنات واحدَة.

المُعلّمُ مع التّلاميذَ حواراً يقوم على  التنبَّهِ إلى أكسسوارات هذا الهاتف.

البطّارية (Batterie):

- إذا كانَ الهاتفُ لا يعمل إلاّ على البطّاريةِ ماذا يُمكنُ أن يحدُث؟
- ما هيَ »البطّارية« في علاقة صَداقة؟
- ما الّذي يَدفعُنا ويُحفِّزُنا لنَكونَ معاً؟
- إذا فرغَتْ البطّارية؟ كيف نَشحَنُها؟ كيف نُغذّي علاقة صَداقة؟

المِقْبَس (La prise):

- ما هيَ العَناصر الّتي تَطبَعُ شخصيّتنا والّتي تُساهمُ في تَكوينِها؟ (مثلاً: تاريخ كُلّ منّا، دينه، مُعتقداتِه، ثَقافته، مُحيطهِ الإجتماعي...

التيّار:

- أيُّ تيّار نَختار، ذاكَ الّذي يَسيرُ باتِّجاهينِ أو الّذي يَسيرُ باتِّجاهٍ واحد؟

العقدُ مع الشركة :

عَلاقتُنا أهيَ مع أو دونَ إلتَزام؟
ما هيَ أنواع هذا الإلتِزام؟ (مثلاً: إخلاص، أمانة، قُدرة على المُسامحة..
في النّهاية، يُترَكُ وقتٌ لصلاةٍ شَخصيّة يطلُبُ فيها كُلّ تلميذٍ إلى الرّبّ أن يَحضُرَ دائماً في علاقاتِه و أن يُبارِكها.

 


Attachment