بمُناسَبةِ السَّنة الَّتي خَصّصْتْها الكنيسَةُ الكاثوليكيَّة لِلْكتابِ المُقدّس، تُقَدّمُ »كاتا« بَعضَ الألْعابِ المُميّزة الّتي تَتَناسَبُ مع مُختَلَفِ أنواعِ الذّكاءِ والمُمْكِن اسْتِخْدامُها في المَدرَسةِ أو في حركاتٍ رسوليّة أو في رياضاتٍ روحيّة.

 

الآية الكتابيّة الضّائعة

  • يَخْتارُ المعلّمُ آيةً كِتابيّةً من أحَدِ لِقاءاتِ التَّعْليم.
  • يَكْتُبُ كُلَّ كَلِمةٍ مِنْها على وَرَقةٍ بَيْضاءَ صغيرَةٍ مُنفَصِلَة (مرّتين).
  • يُوزّعُ كَلماتِ النُّسْخَة الأولى في إحْدَى جِهاتِ القاعَة، وكلماتِ النُّسْخة الثّانية في الجهة المُقابلة.
  • يُوزّعُ الأولادُ إلى فريقَين ويَطلُبُ إلى كُلِّ فريقٍ إيجادَ الكلماتِ وَترتيْبَها للحُصول على الآية.
    الفريق الّذي يُنهي ترتيبَ كلماتهِ أوّلاً يَرْبحُ ويقرأُ الآية على صوتٍ عال.

 

الرَّسْمُ السَّريع

يُحَضِّر المعلّمُ بطاقاتٍ تَحْملُ كَلماتٍ كتابيّة أو أسماءَ أماكِنَ وشخصيّات كتابيّة.
يُوزّع الأولادُ إلى فريقَين.
يَختارُ تِباعاً ولداً من كُلِّ فريقٍ فيتقدّمُ ويَسْحَبُ بطاقَةً ويَقْرأ ما عَلَيْها بِعَيْنَيْهِ (دونَ كلام) ويُجَرِّبُ أن يُجَسِّدَهُ بِواسِطَةِ رسْمٍ على الّلوحِ لِكي يعرِفَهُ فريقُه.
إذا حَذِرَ فريقُهُ الكَلِمَة أو الإسم يَحْصُلُ على نُقطة. وإنْ لمْ يفعَلْ تُعْطى الفُرصةَ للفريقِ الآخر.
يَرْبَحُ من يَجْمَعُ نقاطاً أكثر.

 

أحرُف الأبجديَّة

يُوزّعُ المُعلّمُ الأولادَ إلى فَريقَين (أو ثلاثة).
يُعطي كُلَّ فريقٍ وِعاءً مَليئاً بأحْرُفِ الأبْجَديّة (يُحضِّرُها المُعلِّم على بِطاقاتٍ كَرْتونيَّة. يُجبُ تَكرارُ الحَرْف أكثَرَ من مَرّة) ويَطلبُ إلى الأولاد اسْتِخدامَ الأحْرُفِ لتأليفِ كَلماتٍ أو أسماءَ مرّتْ في الإخْبار أو في مَشْهدٍ إنجيليّ.
يُحدّدُ وقْتاً لهذا النّشاط.  الفريقُ الّذي يُؤلِّفُ كلماتٍ أكْثر، يَرْبَح.

 

قَرع الجَرَس

يُحضّرُ المعلّمُ في ختامِ الفَصْلِ، أسئلةً لمُبارَاةٍ في التّعليمِ المسيحيّ.
يوزّعُ الأولادَ إلى فريقَين.
يُعْطي كُلَّ فريقٍ جرََساً صَغيراً.
يَطرحُ السّؤالَ. الفريقُ الّذي يَقْرَعُ الجَرَسَ أوّلاً يُعطَى الفرصةَ للإجابَة.
إذا أجابَ بِشَكْلٍ صحيح يَربَحُ النّقاط. وأمّا إذا أعْطَى إجابةً خَاطئةً فإنّهُ يَخْسرُ نقاطاً.
وفي هذهِ الحال يُعطى الفريقُ الآخر الفُرصَة للإجابَة.

يُمكن أن يُسمحَ للفريقِ باستعمال الكتاب المقدّس لإيجادِ الإجابة على أن يخسرَ من النِّقاطِ المُخصّصة للإجابة.

 

مَن سَيَربَح المَلْيون ؟

للمراجعة الفصليّة.
يُحضِّرُ المُعلّمُ أسْئِلَةَ مراجَعة عامّة لِكتاب التّعليم المَسيحيّ مع 4 إحتمالات لكلِّ سؤال. ويَضَع علامَة لِكُلِّ إجابَة.
يوزّعُ الأولادُ إلى فرقَين (أو أكثر).
يطرحُ سؤالاً على الفريقِ ويُعطي الإحْتِمالات الأرْبعة.
يختارُ الفريقُ الإجابةَ. إذا كانَت صَحيحَة يربحُ العَلامَةَ وإذا كانَت خاطِئَة لا يَحْصُلُ على شَيءٍ.

ملاحظات تقنيّة:

يبدأُ المُعلّمُ اللّعبةَ بأسْئلةٍ سَهلَةٍ تصعُبُ تِباعاً. وبالتّالي العلاماتُ المُخَصّصة لِكلّ سُؤال تتَصاعَدُ تَدْريجيّاً.
يُمْكِنُ الفريقُ أن يسَتَخْدِمَ 3 وَسائِلَ مُساعَدَة خلالَ المُباراة كلّها:
1- إسْتِخْدام الكِتاب المقدّس (يُعطي المعلّمُ الآيَة والمرجَع ويجِدُ الفريقُ الإجابةَ الصّحيحة).
2- حَذْف إجابَتَين.
3- الإسْتِعانَة بمعلومَةٍ على الّلوحِ يَكْتبُها المعلّم.

 

كُرة السَّلَة

يُحَضّرُ المعلّمُ أسْئلةً من نَوع »مَن أنا« وسَلَّة مُهمَلاتٍ نَظيفَةً وطابَةً صَغيرَة.
يُوزّعُ الأولادَ إلى فريقَين.
يَتَقدّمُ شَخصٌ من كُلِّ فريقٍ ويسحَبُ بطاقَةً ويُجيب. إذا كانتْ الإجابَةُ صَحيحَةً، يَحقُّ لهُ بأن »يُشَوِّطَ« مَرّتين على السَّلّة.    الفريقُ الّذي يُحِرزُ سلاّتٍ أكْثَر، يَرْبح.

 


Attachment