تُقدِّمُ "كاتا" أفكاراً لعَيشِ أُسبوع الرِّسالات الّذي يَمتدُّ هَذهِ السَّنَة من 16 إلى 23 تشرين الأوّل 2011 تحتَ العُنوان الّذي اختارَهُ قَداسَةُ البابا في رِسالتِهِ بِمُناسَبةِ يَوم الرِّسالات العالَمي والّذي تَبنّتهُ الأعْمالُ الرَّسولِيَّة البابَويّة- لبنان وهو: »كَما أَرْسَلَني الأب، أُرسِلُكُم أنا أيضاً« (يوحنا 20/ 21).

البوستر:

المُعَدّ من قِبَل الأعمال البابَويّة-لبنان (OPM) يُحَمَّلُ من مَوقِعِنا الإلكتروني www.cer.sscc.edu.lb. للتحميل 955kb
(أو يُنفّذُ مع التَّلاميذ) ويُعَلَّقُ في المدرَسَةِ طَوالَ شَهرِ تِشرين الثّاني.


عُنوان السَّنة:

يُقْرَأُ مع التَّلاميذِ ويَتِمُّ حِوارٌ حَولَ كَيفيّةِ إرسال يَسوع لَنا وإلى أين. وتوضَعُ مَعَهُم لائِحَةً بالأعمَالِ الرَّسولية البَسيطَة المُمْكِن القِيامِ بِها في هَذا الشَّهر:

»لَمّ التَبرُّعات« المادِيَّة الّتي تُرسَلُ إلى الكُرسِيّ الرَّسولي وتُخَصَّصُ  لِمُساعَدَةِ الكَنائِسِ النّاشِئَة والمُحتاجَة.

تَنظيفُ كَنيسَة وتَزيينها.

إعدادُ »سَهرَة إنجيليّة« يُدْعى إليها الرِّفاق مع أهلِهِم وكاهِن الرَّعية.

حُضورُ كُلّ قُدّاسات الآحاد والإصغاء جيِّداً إلى كلامِ الله.

مُساعدة »الأهل« والجَدّين والمعلّمين وكُلّ مَن هو بحاجَة.

الإجتهاد والحُصول على عَلاماتٍ عاليةٍ تُفرِحُنا وتُفرِحُ كلّ مَن حَولنا ويُضحّون من أجلِنا.


المسبحة الرّسولية:

تُعدُّ بالألوانِ بحجمٍ كَبيرٍ للمَدرسةِ كَكُلّ وبحَجْمٍ صَغيرٍ لِكُلِّ تِلْميذ. وتُصَلَّى بِحَسَبِ الألوان، وعلى امتِدادِ شَهرِ تِشرين الأوَّل، في كُلِّ أُسبوع على نِيَّةِ قارَّة:


O الأصفر: آسيا. O الأحمر: أميركا.

O الأسود: إفريقيا. O الأزرق: أوقيانيا. O الأبيض: أوروبا.


نَشاطات للتّضامُنِ مع أوقيانيا.

إنَّ الأُسبوع المُمْتَدّ من 16 إلى 23 تشرين الأوّل أي الأُسبوع الخاصّ بالصَّلاةِ من أجلِ الرِّسالات مُخَصَّص  هَذهِ السَّنَة في بعض الدّول لِقارَةِ أوقيانيا...لذا نَقترحُ خِلالَهُ النَّشاطات  التّاليّة:

 تَزيين المَدرَسَة بصُوَرٍ تُعبِّرُ عَن ماضي وحاضِر هَذهِ القارّة.

 تَحميل البوستَر المُعدّ عن هذهِ القارّة من مَوقِعنا الإلكتروني تكبيرهُ وتَعليقه.

 إعدادُ تَقرير موجَز عن أهَمِّ المَعلومات المُتعَلِّقَة بِها: عَدَدُ سُكّانها، بُلدانها، لُغاتها، ثَرواتها، كَيفِيَّة الوصول المَسيحيّة إليها، وتَوزيعه على الرِّفاقِ في المدرَسَة.

 إلْقاء »التَحِيَّة« مع إبتِسامة خاصّة مُحِبّبه على كُلِّ مَن حَولَنا في المَدرَسَةِ، أو في البِنايَةِ أو في الكَنيسَةِ (نَعرِفُهُم أو لا نَعرِفُهُم) وذَلِكَ لأنَّ الإستقبالَ والتَحِيَّة في »أوقيانيا« يُعتَبرانِ أَمراً حَيَويّاً للعَيشِ مع الآخرين. كَما يُمْكِنُ تَحضير عُقودٍ من الوُرودِ وتَوزيعَها على بابِ المَدْرَسَة أو الكَنيسَة.


 تَحضيرُ بِطاقَة تَحْمِلُ صُورَة  (تُحَمَّلُ مِن مَوقِعِنا الإلْكتْروني) والصَّلاة التَالِية للقِدّيسَةِ تيريزا »شَفيعة الرِّسالات« وتُوزَّعُ على الرِّفاقِ في المَدرَسَةِ في خِتامِ الأُسبوع ويُصَلّي الجَميع الصَّلاةَ صَباحاً.




صلاة القدّيسة تيريزا الطفُّل يسوع


يا ربّ، أوَدُّ أن أكونَ رَسولةً، أرغَبُ في أن أجُوبَ المسْكونَةَ، لأكرُزَ باسمِكَ، وأنصبَ في الأرضِِ غير المؤمِنة صليبَك المَجيد، يا حبيبي الأغلى! لنْ تَكفيني رِسالةٌ واحِدة: أودُّ، في الوقتِ عينِه، أن أنادِيَ بالإنْجيل في أقطار العالَمِ كافَّة. أودُّ أن أكونَ رَسولةً، لا إلى بضعِ سنَوات، بل مُنذُ خلْقِ العالَمِ، وأبْقى رَسولةً إلى انْقِضاء الدُّهور.

فافتَحْ، يا ربّ يا يَسوع، كتابَ الحَياةِ، حيث سُجِّلَتْ أعمالُ جميع القدِّيسين: أتمنّى لو كُنْتُ أتمَمْتُ جميعَ تلكَ الأعمالِ لأجلِك! تُرَى، ما هو جوابُكَ على كلِّ هذا الجُنون! هل توجَدُ على الأرضِِ نَفسٌ أصغرُ من نفسي، ونفسٌ أضعفُ من نفسي! لكنَّك لأجلِ ضَعْفي ارتضيْتَ بِتحقيقِ رغائِبي الصَّغيرَة الطُّفوليَّة. وها أنتَ اليومَ تَرتَضي بأن تُتَمِّمَ لي رَغائبَ أوسعَ من الكَون...


Attachment