مقدّمة (الأخت وردة)

هذه السّنة، وكما ذكرنا في اللّقاء الماضي، مُخصّصة للكتاب المقدّس. لذا سنُخصّص قسماً من هذه التّنشئة لهذا الكتاب. وبهذا ستنقسم تنشئتنا إلى قسمين:
- قسم لتحضير المواد
- قسم للتذوّق...

 

المرحلة الأولى

1-حوار من خلال السّؤال التّالي:
ما الّذي اكتسبتموه من المرّة الماضية؟
- تشبيه الكتاب المقدّس بألبوم الصّور.
- تعمّقنا بالإنجيل.
- صرت أعرف كيف أبحث في الإنجيل.
- صرنا نعرف كيفيّة إيجاد المعاني والمراجع.
- أصبحنا نبحث في الإنجيل بشكل أسرع.
- إكتشفت أنّ كلّ كتب العالم هي شبابيك نطلّ من خلالها على أمر ما ونعود.. أمّا الكتاب المقدّس فهو "الباب" وهذا الباب ندخل منه وينغلِقُ خلفنا.
- إكتسبنا معلومات عن العهد الجديد وما فيه وعن الأناجيل الأربعة، الأعمال، الرّسائل والرّؤيا.
- إكتشفت أنّه ليس من المسموح أن نكون مسيحيّين وألاّ نعرف كيف نفتّش في الكتاب المقدّس الّذي هو دستور حياتنا.
- أدركت أنّنا لسنا متروكين وأنّ اللّه بقربنا دائماً.
- بعد اللّقاء الماضي شعرت بشيء "لقَطْني" من الدّاخل وملأ الفرح قلبي. لا أعرف كيف أعبّر عن هذا الشّعور... وبتُّ أنتظر اللّقاء الثّاني بفارغ الصّبر.
- لقد إنتقل الكتاب المقدّس من المكتبة في غرفة الأولاد ليصبح بين يدينا في الصّالون.
- لقد قمتُ بمجهود لأوقّع الورقة المرسلة إلينا من المدرسة. ولكنّي لما أتيْت، أدركْتُ كم كان العمل إيجابيّاً وأدركت كم ينقصنا من أُمور.
- أشكر المدرسة على هذه التّنشئة وعلى اهتمامها بالتّعليم المسيحيّ وهو أمرٌ نلمسه من كثرة ما يفرح أولادنا في التّعليم و من غنى المعلومات الّتي اكتسبوها.

الأخت وردة:
العمل مع أولادكم يبدأ قبل 7 سنوات حيث يمكنكم أن "تُقولِبوهم". عليكم أن تزرعوا في هذه السّنوات لكي تروا زرعكم لاحِقاً.

 

2-*حلقات عمل:
وزّعت الأخت وردة الأهل إلى 4 حلقات وذلك بحسب الألوان. (ففي البداية وزّعت أوراق على الأهل لكتابة أسئلة الأولاد طُبع على كلّ منها لون: أخضر، أصفر، أحمر وأزرق.) وذلك لكي:
- يكتب كلٌّ الأسئلة الإيمانيّة الّتي يطرحها أولاده عليه.
- يعمل على إنجيلي...
وتوزّع المُنشّطون على الحلقات الأربع كالتّالي:
الأب هاني: متّى
الأخت وردة: يوحنا
أمال: لوقا
ريما: مرقس

 

3-عرض النتيجة:
- أُخذت أوراق الأسئلة للإجابة عليها في المرّة المقبلة.
- أجابَت كلّ حلقة على الأسئلة الخاصّة بالإنجيلي الّذي عملت علَيه. وعرضت الأخت وردة جدول الأجوبة من خلال كتاب السّادس أساسي.

 

المرحلة الثانية:
مرحلة الصّلاة وتذوّق الكلمة مع تقدمة يسوع على الهيكل.

 

1- قرأ الأب هاني المشهد في إنجيل لوقا2/22-39
2- ردّد كلّ من المُشاركين الكلمة أو العبارة الّتي لمست قلبه وخاطبته.
3- قام الأبّ هاني بالتأمّل التّالي:
بعد أن قلنا الأمور الّتي أثّرت فينا. لنتأمّل معاً في هذا المشهد أي ننظر باحترام ونتعجّب بما نراه. سوف ننظر إلى الأشخاص.
مريم ويوسف: آتيان من النّاصرة أو من بيت لحم إلى أورشليم، حاملين الطّفل ليُقدّماه إلى الهيكل الّذي هو رمز لحضور اللّه بين شعبه... هما آتَين باحترام وثقة وتهيُّب ليُقدّما يسوع إلى الرّب.
جاءا مع فِرخي حمام: إنّ يسوع الّذي سيفتدي البشريّة سيُفتدى بزَوجيّ حمام أو فَرخيّ يمام.
حامِلين يسوع، خائفين عليه.
وأفكارُهما كانت أبعد من ذلك إنّها متّجهة نحو الرّب... كانا يريان أنّ اللّه ينظر إليهما وراضيّاً عنهما.
نتخيّلهما داخلين إلى الهيكل ومعهما يسوع. وعندها يلتقيان برجل كبير في السِّن هو سمعان.
مريم ويوسف لا يعرفانه وإنّما رأيا على وجههِ علامات الطّيبة والتّقوى والمحبّة.
نرى سمعان: هذا الرّجل عاش حتّى الأن لأنّ الرّوح القدُس وعدَه بأن يرى المسيح قبل أن يموت. ومع أنّه أصبح على "حفّة قبره" مازال يعيش على هذا الرَّجاء. وعندما رأى مريم ويوسف والطّفل، شعر أنّ هذا الطّفل مُختلف. هو يرى كلّ يوم آلاف الأطفال، لكن الرّوح القدس أوحى إليه بأنّ هذا الطّفل مُختلف. عندها قال: يمكن أن تنتهي حياتي الآن لأنّي رأيت ما عليّ أن أرى.
الخلاصُ بدأ وفي نظر سمعان بما أنّه بدأ، فكأنّه قد تمّ. وبالنّسبة له هذا الخلاص هو في سبيل الشُّعوب كلّها.
لهذا نُضيء شُموعًا في هذه العيد. الشُّموع هي رمزٌ للنّور الّذي قد تجلّى لنا مجّاناً دون أي منّة منّا. هذا الخلاص نلناه لأنّه اللّه أحبّنا. نتخيّل أيضاً مريم ويوسف وهما يتعجّبان ممّا يقال في الصّبي. نعم لقد تعجّبا مع أنّهما كان يعلمان أنّه ابن اللّه.
يا ربّ أعطِني أن أندهشَ ممّا يُقال في المسيح. أن أندهشَ بما فعلهُ ويفعلهُ في حياتِنا وفي الكَنيسة. لا تدعْ هذه الأُمور تتمّ دون أن أندهش. فالإنسان الّذي لا يندهش هو إنسان لا يرى.
يا ربّ لا تدعنا نموت دون أن نرى خلاصَك لجميعِ البشر ولي أنا.
وكلام سمعان سيتحوّل إلى كلامٍ صعب: سقوط كثيرين وقيام كثيرين. وهذا يعني أنّ النّاس سينقسمون بين  رافضٍ ومؤيّد. هناكَ مَن يستقبلهُ وهناك من سيرفضه..
ثمّ قال "آية معرّضة للرّفض" وكأنّ سمعان كان يرى الصّليب قبل أن يحدث.
ثمّ قال للعذراء: "سيُنفذ سيفٌ في نفسك". سمعان رأى أنّ حياة هذا الطّفل لن تكون سهلة وكذلك حياة أهله.
نتخيّل مريم بأيّ رهبة وبأيّ رجاء وثقة أيضاً كانت تستقبل هذا الكلام.
بعد ذلك تأتي حنّة الطّاعنة في السِّن. وهذا يعني أنّ لحنّة خبرات طويلة ولها تاريخ إنتظار وصلاة وعبادة. تاريخ واضح في شعرِها الأبيض. هي لم تُفارق الهيكل لأنّها أصبحت مسكن الرَّب. وكأنّ العالم الخارجيّ لم يعدْ موجوداً عندها. وكانت تتحدّث عن المنتظر للّذين ينتظرون الخلاص.
أخيراً نتخيّل عودة مريم ويوسف إلى النّاصرة حيث سينمو يسوع ويترعرع مُمتلئاً من نعمة الرَّب.

 

صلاة: يا ربّ لا تدعْ هذه الصّور تُمحى دون أن أتغذّى منها. يا ربّ دعني أندهش ولا تسمح بأن ألاّ أنتبه إلى هذه المشاهد الّتي تمرّ أمام عيني.  دعني أتذوّقها وأشكر عليها.

يا ربّ كلّ ما صنعته كان له معنى. ساعدني لكي أكونَ مثل سمعان وحنّة أفهم من الإشارة وحتّى قبل الإشارة إنّ هذا هو خلاص العالم.

 

4-عرض مونتاج لوحة التّقدمة

5-مشاركة: ماذا يمكنكم أن تقولوا بعد الّذي عشتموه اليوم؟
او بتعبيرٍ آخر: ما هي الكلمة أو العبارة أو الفكرة الّتي أخذتها ممّا سمعته اليوم؟
- صار لدينا تعمّق وحبّ التّفتيش.
- اللّه يحضر مجيئه.
- يمكن أن نقول:  "الآن تُطلق يا ربّ عبدك بسلام"لأنّنا أمسكنا أوّل الخيط وبدأنا نتغذّى من الكتاب المقدّس.
- علينا أن نعملَ على ذواتنا أكثر ونكمل ما بدأناه هنا لأنّه وعّى إحساسنا وضميرنا وحبّنا لكلمة اللّه.
- أدركنا أنّ كلّ كلمة لا بل كلّ فاصلة ونقطة في الإنجيل لها معنى.
- تعلّمت الطّاعة. مريم ويوسف أطاعا اللّه والتزما بالعادات.
- هذا المشهد ربط العهد القديم بالعهد الجديد.
- أدركت أهميّة الإندهاش وأنا مُندهشة بما سمعته اليوم وتعلّمته.
- نشكر البابا لأنّه خصّص هذه السّنة للكتاب المقدّس.
- قلبي مليء بالفرح.
- لقد أصغينا بقلوبنا وأرواحنا ونشعر بفرح وسلام كبيرين علينا أن ننشرهما حولنا
و كانت شهادة عفويّة نابعة من القلب لآمال:
كلّ ما ألتقي بالأخت وردة أتعلّم أموراً جديدة وأجد ماءً يروي أرضي الّتي قد تكون قد بدأت بالتّشقُّق. في الحقيقة هي بحرٌ يروينا  ويفهمنا أنّه يمكننا أن نتعلّم دائماً أموراً جديدة. أنا مندهشة بالـPush  الّتي أخذتها لأعطي أكثر مع تلاميذي.

 

الأخت مارلين: أشكر حُضوركم وتذكّروا أنّ هذا الفريق جنّد نفسه لتنشئتكم وهو يأتي من بيروت. لذا أطلبُ منكم المُثابرة وسوفَ أتّصل بكلّ الّذين تخلّفوا عن الحُضور. وأتمنّى أن تُدوّنوا ما عشتموه وما اختبرتموه حتّى الآن في فقرةٍ صغيرة.

تمنّي: تمنّت إحدى السيّدات أن تكون هذه اللّقاءات "ونظراُ لأهميّتها في حياتنا" أسبوعيّة.

 

للمرّة المقبلة:
- طلب نسخة عن جدول الإنجيليين الأربعة كاملاً.
- وكذلك عمّا قيل في الكتاب المقدّس.

 

ما هيَ الأسئلة الّتي يطرحها عليكم أولادكم؟

الموت:
- أين تذهبُ الرّوح بعد الموت؟
- هل الموت فقط هو الوسيلة الوحيدة لرؤية اللّه؟ (إذاً يجب أن نتوقع أن يكون الموت لقاء فرح بين النّاس وخالقهم)
-ليه بيموتو يلّي منحبُّن؟ (عمتو وعمّو مرضوا وماتوا)
- ليش منموت؟ وليش اللّه بيريد هالشّي ولوين منروح؟
-ما دام اللّه بيحبّنا ليش أوقات الولاد الزغار بيفقدوا أهلن وهنّي زغار؟
- ليش اللي بيموتوا بيروحوا عالسّما وما بيرجعوا لعنّا؟ شو بيعملوا فوق؟ ماما بتزعلي إذا أنا بموت؟
- حين يموت الإنسان إلى أين يذهب؟
- ما هي الجنة؟ أين نذهب حين نموت؟
- وينوّي باب السماء؟ ماذا يوجد في السّماء؟( أنا بدّي موت لأنّي بحبّ يسوع وبدّي روح لعندو.)
-بس واحد يكبر ليش بيموت؟ بس نموت وين منروح وكيف واحد بدّو يروح على مطرح ما بيعرفو؟
كيف منصير بالسّما بالنّاحية الجسديّة؟ هل نأكل؟ (جنيفر 6 سنوات)

 

الوجود
- كيف جيت عّ الدّني؟ وليش بعيلة مسيحية مش إسلام؟ وإذا الإسلام بيصلّوا متلنا؟
- من وين أنا جايي؟
- ليش في دني؟ (رومي بكاسيني- الرابع إبتدائي)

 

الروح القدس
- تفسير حول الرّوح القدس. في بعض الأحيان لم لا تستجاب صلواتنا.؟
-من أين أتى اللّه بالحمامة الموجودة على صورة الرّوح القدس؟ (شربل 10 سنوات)
- ما هو الرّوح القدس؟     
-ما معنى  حبلت من الرّوح القدس؟

 

الله

- هل اللّه منظور؟ لماذا لا نراه؟
- مين هوّي اللّه؟ مين بيقول إنّو هوّي موجود؟ شو اللي بيثبت هالشي؟
-مين أقوى اللّه أم يسوع؟
- هل يستطيع اللّه أن يكون معنا كلّنا في نفس الوقت وكيف يقدر على ذلك؟
- اللّه ليش ما منشوفو؟
- هل يستطيع أن يرى جميع النّاس في وقتٍ واحد؟ هل يرانا في المنزل ويسمعنا؟ هل العذراء معه؟
- ما دام اللّه ع طول سامعنا ليش بدنا نعترف للكاهن ؟ (جوناثان 6 سنوات)
- كيف تشعرين أنّ اللّه موجود معنا؟ (جيسيكا 11 سنة)

 

محمد والإسلام
- وين هوّي محمد ليش ب يقولوا إنّو رسول اللّه وليه ما بيعمل عجايب؟

 

المرض الألم والشر
-اللّه ليه خلق خيّي عندو إعاقة؟
- ليه المجتمع فيه كتير بشر وليش في عدم المحبّة.؟
- ليه الإجرام؟ ليش الله بيمسح بالحروب؟ (أنطوني- 3ème )
-ليش بيصير في كوارث وفيضانات بالعالم؟ هل يا ترى اللّه بيسمح بهالشّي؟(PS3)
- هل يسوع يحبّ الأشرار؟ هل يحبّ يسوع الشيطان بما أنّه شرير؟
-إذا كان اللّه يحبُّنا لماذا نمرض ونتألّم ونموت؟
-ليش كلّ النّاس بتكذب وأنا ممنوع وكلّ شي حرام؟

 

يسوع ومريم ويوسف
- أين يجلس يسوع؟ هل هو معنا؟ أين يقيم وأين منزله؟
- ماما ليش في بيلاطس حتّى يعمل هيك بيسوع؟
- ليش يسوع بيزعل منّي أنا إذا غلّطت؟
-ما هي التّساعية؟
-ما اسم أمّ يوسف وأبيه وأمّ مريم وأباها؟
- هل اللّه ابن يسوع؟ (غاييل PS3 )
-ما معنى تألّم ومات قبر وقام كما جاء في الكتب؟
-كيف يرانا يسوع وهو في السّماء؟
-كيف يسوع بيسمع كلّ واحد منّا؟