يَهدِفُ هذا النَّشاطُ إلى تَمكينِ الأولادِ مِن قِراءَةِ صُورَةٍ عَنِ القِيامَة، ورَبطِها بالمَشهَدِ الإنْجِيليِّ الَّذي أوحَى بها، وإقامَةِ حِوارٍ حوَلهَا.

وهو يَنقَسِمُ إلى أرْبَعِ مَراحِل:


الموادُّ اللاَّزِمَة

مَرحَلَةٌ أُولى:

نُسخَةٌ مُكَبَّرَةٌ عن صُورَةِ القِيامَةِ المُلَوَّنَة.

 

مَرحَلَةٌ ثانِيَة:

  • لَوحَةٌ كَبيرَةٌ يَرسُمُ عليها المُعَلِّمُ الشَّجَرَةَ الَّتي في الصُّورَة.
  • عُلبَةُ كَرتون مُستَطيلَةٌ تُغَلَّفُ بِوَرَقِ كريبون أخْضَر (لِلْقَبْر).
  • كِتابُ العَهدِ الجَديد (لِيَسوع).
  • قَضيبان يُغَلَّفان بِوَرَقٍ مُذَهَّب (لِلْمَلاكَين).
  • شَرْشَفٌ أبْيَض.
  • جَرَس.


مَرحَلَةٌ رابِعَة:

  • ُسَخٌ عَنِ الرَّسْمِ الأبْيَض والأسْوَد، تِبعًا لِعَدَدِ التَّلاميذ.
  • أقْلامُ تَلْوين.

 

١- قِراءَةُ الصُّورَة
يعرض المُعَلِّمُ الصُّورَةَ المُلَوَّنَةَ أمامَ التَّلاميذ، ويَشرَحُ بَعضَ الأمُورِ عنها:

»إنَّها صُورَةٌ قَديمَةٌ جِدًّا تَعودُ إلى القَرنِ العاشِِر، وتُدْعَى مُنَمْنَمَة (enluminure).

وهي مَوجودَةٌ في كِتابِ Evangeliaire d’Egbert الَّذي يَتَضَمَّنُ المَشاهِدَ الإنْجيليَّةَ الَّتي تُقْرَأُ أيَّامَ الآحاد في الكَنيسَةِ على مَدارِ السَّنَة، ويَحتَوي أيضًا على 51 مُنَمْنَمَةٍ تُمَثِّلُ مَشاهِدَ مِنَ الإنْجيل، من طُفولَةِ المَسيحِ إلى الصُّعودِ ووِلادَةِ الكَنيسَة«.

يطلُبُ مِنَ التَّلاميذِ أن يتَأَمَّلوا الصُّورَةَ جَيِّدًا ويَصِفوا كُلَّ ما يَرونَه فيها (حتَّى التَّفاصيلَ الصَّغيرَة)، لِتَجسيدِها لاحِقًا في مَشهَدٍ حَيّ. وهكذا يَصِفُ كُلُّ تِلميذٍ بِدَورِه عُنصُرًا، ويُحَدِّدُ وَضْعِيَّةَ الأشْخاص: أَرجُلُهم، أيديهم، لَونُ مَلابِسهم، القَبْر، الشَّجَرَة.

يُخبرُ إنْجيلَ يُوحَنَّا 20/1-18

يُفتّش مَع التَّلاميذِ عَن نِقاطِ التَّشابُهِ والاخْتِلافِ المَوجودَةِ بَينَ الصُّورَةِ والمَشْهَدِ الإنْجيليّ.

 

٢- المشهد الحيّ

يختارُ المُعَلِّمُ بالقُرعَةِ الأولادَ الَّذين سَيُجَسِّدون أدوارَ مَريَم، يَسوع، والمَلاكَين.

يدعُو بَقِيَّةَ التَّلاميذِ إلى التَّنَبُّه جَيِّدًا إلى كَيفِيَّةِ تَمثيلِ المَشْهَد، لِيَتَمَكَّنوا مِن انْتِقادِه لاحِقًا (سَلبًا أو إيجابًا)

يُقدّم المُعَلِّمُ إلى التَّلاميذِ الَّذين اختِيروا لِتَجسيدِ المَشْهَد، الأغْراضَ الخاصَّةَ بأَدوارِهم.

يُعطي إشارَةَ الانْطِلاق (قَرعُ الجَرَسِ مَثَلاً)، فَيَتَّخِذُ التَّلاميذُ الأرْبَعَةُ الوَضْعيَّاتِ نَفسَها الَّتيفي الصُّورَة (إنْحِناء، وُقوف، مَدُّ الأيدي إلى الأمام). ويَبقون هَكَذا بِلا حِراكٍ لِدَقيقَةٍ كامِلَة.

عندَ قَرْع الجَرَسِ مُجَدَّدًا، يَتَحَرَّكُ المُمَثِّلون، ويُدْلي رِفاقُهم بآرائِهم.

(يُمكِنُ إعادَةُ تَجسيدِ المَشْهَدِ مَع اختِيارِ أرْبَعَةِ أولادٍ جُدُد).

يُجري المُعَلِّمُ حِوارًا مَع التَّلاميذِ حَولَ اللَّوحَةِ إنْطِلاقًا مِنَ الأسْئِلَةِ التَّالِيَة:

  • لماذا اسْتَخْدَمَ الفَنَّانُ الأخْضَر لِلْقَبْر؟ (الأخضر لونُ الحَياةِ والانْبِعاث)
  • ماذا يَفعَلُ المَلاكان بِواسِطَةِ أيديهِما؟ (يَدُلاَّن على يَسوع)
  • لِمَن يَفعَلان ذلك؟ (لِمَريَم ولنا نَحنُ أيضًا)
  • إلامَ تَرمُزُ الشَّجَرَة؟ (إنَّها شَجَرَةُ الحَياة، ويَسوعُ هو »بُسْتانيُّ« حَياتِنا)
  • ما لونُها؟ (أبْيَض)
  • إلامَ يَرمُزُ هذا اللَّون؟ (إلى النَّقاءِ والسَّلام)
  • ما الشَّكلُ الآخَرُ الَّذي نَراه في اللَّوحَة؟ (الصَّليب)
  • هل نَعرِفُ شَخْصَين آخَرين ظَهَرَ لهما يَسوعُ بَعدَ القِيامَةِ ولم يَتَعَرَّفا إليه في الحال؟ (نَعَم، تِلميذَا عِمَّاوُس)

 

٤- نشاط وصلاة

يُلوِّن كُلُّ تِلميذٍ رَسْمَه، مُحتَرِمًا الألوانَ الَّتي في الصُّورَةِ الأصْلِيَّة.

يُصلّي الجَميعُ في الخِتامِ الصَّلاةَ التَّالِيَة:

 

"هلِّلُويا،
المَسيحُ قامَ حَقًّا قام،
ووَطِئَ المَوتَ بالمَوت،
ووَهَبَ الحَياةَ للَّذين في القُبور"

Attachment