[Album photos]

اللّقاء الأوّل:    بحضور الأخت مارلين والأب بيار و 41 أمّاً وأبًا.

المجاريات:

1- توزيع قسيمة التّعريف والأناجيل.

2- شرح الهدف من هذهِ التّنشئة

شرحت الاخت وردة للاهل أن الهدف من تنشئتهم هو ان تتناسق هذه التنشئة مع تلك التي تبعتها مُعلّمات الحضانة." ففي البيت يَعيشُ الوَلَدُ معكم إيمانه وَيَسأَلُكم الكَثيرَ من الأسئِلَةِ في مَجالِ الإيمان. ولكي  تجيبوهُ بِطَريقَةٍ سَليمَةٍ وصَحيحَةٍ وتَتَوصَّلوا مَعَهُ لبِناءِ عَلاقَةٍ حَميمَةٍ مع الرَّبِّ يَسوع، خصصنا لكم تنشئة روحيّة بدأناها في مدرسة البوشرية وهي تستمرّ اليوم مع جبيل وغيرها. ..."
و أشارت الاخت وردة أيضاً ألى أن "هذه التنشئة ستتَمَحوَر حَولَ أَهَمِيَّةِ الله في حَياةِ أولادكم والأسئِلَة الّتي يَطرَحُها في مَجالِ الإيمانِ وحَولَ الكتاب المقدس َوكيفِيَّةِ الصَّلاة وِفْقاً لِلطَّريقَةِ الإغناطيّة. وسيتَخَلَّلَها حلقاتُ عمَلٍ على مَشاهدَ كِتابيّة وعدّة أحَاديث روحيّة..."


3- ترتيلة أيها المسيح الكلمة

4- كلمة الأخت مارلين:

ركّزت فيها على قراءات من تعليم الكنيسة الكاثوليكية الّتي تشدّد على "ضرورة أن تعمل إدارات المدارس والمسؤولين على تنميّة مناخ من الإيمان وعيش القيم الإنسانية والأخلاقية والتّربويّة اللاّزمة لمؤسساتهم. وبالتّالي المسؤوليّة مُشتركة بين الأهل والمدرسة لنساهم جميعًا في نمو أولادنا على مثال المسيح." وأملت الأخت مارلين "أن نكون كالخميرة في العجين ومثالاً حيًّا لباقي العائلات. "
وتوجّهت إلى الأهل قائلةً لهم: "من المهمّ أن تشهدوا لبقيّة العائلات عمّا اختبرتموه في هذهِ اللّقاءات". ونوّهت بنشاط وجهود مركز التّربية الدّينيّة معرِّفةً عنهُ وعن الأخت وردة والأب هاني ومرافقتيهما.

5- عمل ثنائي: طلبت الأخت وردة من الحاضرين أن يتوزّعوا إلى ثنائيات حتّى يقول كلّ واحد لِرفيقه لمَ أتى إلى هنا اليوم؟ (3 دقائق)

6- مشاركة: عبّر فيها بعض المشاركين عن الهدف من وجودهم اليوم:

- رغبة بالثّقافة.
- حتّى نتعلّم نحن أيضاً وليس فقط أولادنا.
- حتّى ننقل ما نتعلّمه ونعلّمه لأولادنا.
- حتّى نعرف كيف نُجيب أولادنا عندما يسألونا عن يسوع.

 

7- الكتاب المقدّس: حوار حول الأسئلة التّالية:
أ- ما هو الكتاب المقدّس بالنّسبة إليكم؟    - كلمة اللّه.
- تاريخ مسيحيتنا.
- مسيرة اللّه مع شعبه.
ب- مَن عنده كتاب مقدّس في بيته؟    الكلّ.
ج- من يقرأ في الكتاب المقدّس ومتى؟    من "عشيّة" مع الأولاد.

 

8- لمحة سريعة عن الكتاب المقدّس (الأب هاني)
هو كلمة اللّه، ماذا تعني هذه العبارة ؟
أتعني أنّ اللّه قال كلام لأناس وهم كتبوه؟ لا بالطّبع لا. نحنُ لا نؤمن بكلمة مطبوعة إنّما نؤمن بالكلمة المتجسّد أي يسوع المسيح. أنا أشبِّهُ الكتاب المقدّس بألبوم صور. ألبوم الصّور يتكوّن تدريجيّاً مع الحياة. الإنسان يختارُ الصّور الّتي لها معاني ليضعها في الألبوم. هو يحمل تاريخ حياتنا وذكريات لا يُمكننا أن نعيش من دونها. وهكذا كتب مار بولس ذكريات لا يُمكننا أن نعيش من دونها أو نفرّط بها. وهناكَ أناسٌ كتبوا ذكريات عن أوائلِ الكنيسة وعن المسيح. وقرّروا أن يحتفظوا بها لأنّنا من دونها نُمحى.  
والأمرُ سيّان بالنّسبة إلى العهدَ القديم. هناك أناسٌ عاشوا بالقرب من اللّه وتركوا لنا ذكرياتهم عن ذلك. (قصّة الشاب والألبوم).
والكتاب المقدّس هو تاريخُ "عيلتنا" ونحنُ بحاجة إلى مَن يُفسّره لنا إلى شخص من العيلة. أولادكم يحبّون الذّكريات. وأمل أن تتمكّنوا من مساعدتهم كي يتمكّنوا من قراءةِ الكتاب المقدّس وأن تفهموهم أنّ لنا أبّ يُرافقُنا حتّى من قبل أن نولد. والكتاب المقدّس يقرأ في الكنيسة.

 

9- DVD عن الكتاب المقدّس.

10- حوار ومشاركة بعد المونتاج.

الكثيرون طلبوا نسخة عن المونتاج أو عن نصّه و طُرخت بعض الأسئلة:
-المخطوطات أين توجد وإلى أيِّ قرنٍ تعود؟
الأب هاني: أقدمها يعود إلى القرن الثاني. ولا يوجد مخطوطات بخطّ الرّسل ولكن عودتها إلى القرن الثّاني لتبيّن أهميّتها و فرادتها. وأهمّها موجود في الفاتيكان ولندن وروسيا.
- لمَ غربلت الكنيسة الأناجيل ولم تترك لنا إلاّ أربعة؟ وما هي الأناجيل المنحولة ؟
(هذا السّؤال تُرك للمرّة القادمة)

 

11- كيف أبحثُ في العهدَ الجديد؟ (عمل للدّخولِ في العمق)

- عرضت الأخت وردة PPT يتضمّن شرحاً تفسيرياً.. وتمّ العمل من خلالهِ على أيجاد الشّروحات والحواشي والفهارس والفصول والآيات.حيث كانت الأخت وردة توجّه العمل و تطلب ايجاد مثل معيّن أو كلمة معيّنة ليعرف المشاركون أين يجدونها في أيّ فهرس وهو يدلّهم الى مرجعها أو مراجعها في العهد الجديد..
وكان هذا العمل مُشوّقاً جدّاً سيّما وأنَّ المُشاركين بمُعظمهم لم يقوموا به أبداً.

 

12- قراءة مشهد أعمى أريحا.

13- الأب هاني: صلاة وتأمّل مع هذا المشهد.

14- ختاماً عرض الأب بيار مع الاهل  لإمكانيّة تمديد هذه اللّقاءات للتفرّغ للعملِ على الكتاب المقدّس وتغذيته لحياتنا في هذه السّنة المُخصّصة له.... وكان تجاوب من الجميع على أن تكون أيضاً في فترة قبل الظهر.

 

أمرٌ ملفت

- توجّه أحد الأهل المُشاركين وهو من العسكريين في الختام إلى الأخت مارلين وطلب منها أن يأخذ إنجيلاً ليُفسّر لزوجتهِ ما اكتسبهُ اليوم من خلالِ هذا اللّقاء نظراً لأهميّته، لتشارك هي في اللّقاءات المُقبلة "إذا كان عندو خدمة".
-فرح الأهل بما اكتسبوه جعلهم يُظهرون رغبتهم بأن يكون هذا اللّقاء يوميّاً أو أُسبوعيّاً.

 

للمرّة المقبلة:
-تقرّر أن يكون اللّقاء في ال11،30 حتّى يتمكّن الأهل من المُغادرة في ال1،30.
- طلب DVD الكتاب أو نصّ المونتاج على ورقة.
- سؤال: الأناجيل المنحولة