- تأسيس المركز
- أهدافه
- نشأته
- نشاطا ته
ا- تأسيسه :
- في عام 1978 رأت الرهبنة في مجمعها العام ضرورة الاهتمام بالتعليم والرسالة ووضعته في المرتبة الأولى من أولوياتها الأربع .
- تعليم الإيمان والرسالة .
- التربية .
- محاربة البؤس والظلم من أجل تحسين الناس وتقدمهم البشري .
- العيش ا لمشترك مع الكنائس والديانات .
- توصلت اللجنة بعد البحث والتدقيق إلى ضرورة تأسيس مركز دائم يجسّد أولويتنا الأولى في خدمة الرسالة وأن يكون مرجعاً توثيقياً لديه ا لوسائل ا لضرورية لخدمة البشارة ولخدمة كل معلمي التعليم المسيحي في الرهبنة .
وهكذا أسس المركز سنة 1979 في البوشرية، وانتقل إلى السيوفي سنه 1980 .
ا ا- أهدافه :
1- أن يجسّد عملياً الأولوية الأولى للرهبنة مع أهمية التعليم المسيحي لعالمنا وأن يكون مركز توثيق وتوجيه خاصة فيما يتعلق بالجانب السمعي البصري .
2- أن ينسّق التعليم من حيث المضمون والمنهجية والعمل .
3- أن يهتم مباشرة بمعلمي التعليم المسيحي ويحدد المشاكل والصعوبات المطروحة ويصغي إليهم كي يجدد طرق العمل التعليمي وكيفية التعامل والتعاضد وينظم العمل الجماعي للمعلمين .
4- أن يكون مركز اختبار وتعليم للوسائل الحديثة في خدمة البشارة، وأن يتمرس فيه الأخوات الدراسات في الرهبنة وأن يستقبل طلاباً من المعهد العالي للعلوم الدينية لجامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيي .
5- أن يؤمن وسائل تنشئة مستمرة لمعلمي التعليم المسيحي من راهبات وعلمانيين وأساتذة وكل المعاونين وأن يقدم هذه الخدمة لكل الراغبين فيها.
- العاملين فيه :
أن فريق العمل يتنوع ويتبدّل بحسب السنين والحاجات وخصوصاً لأنه يستقبل الدارسين لفترة وجودهم في الجامعة :
- الدوام الكامل أربعة أشخاص .
- المسؤولة عن تدبير المركز .
- المسؤولة عن مجلة إكو
- الأمانة العامة والمحاسبة
- المسؤولة العامة
- الدوام الجزئي : خمسة أشخاص
- - محررين وقراء ومراسلين ومستشارين ومبعوثين -وعدد من المساهمين .
- التمويل :
- ا لرهبنة.
- مساعدات وتبرعات خارجية ومحلية .
- مساهمات من المجلات والكتب .- خدمات متفرقة .
ااا- نشأته :
1- بعد أن جمع المعلومات عن كتب التعليم المسيحي الموجودة في لبنان والطرق المتبعة، نظّم دورات متتالية بحسب الصفوف كي يستمع إلى المعلمين . بعد ذلك درسها معهم وبحث فيها وأستشار في كيفية تحسين استعمالها .
2- تمّ التوصل الى وضع تصوّر واضح لمنهجية تربية الإيمان بمراحلها الأساسية وإتخذ طريقة تعليم كتابية الأساس فيها الكتاب المقدس . هو أيضا الركيزة للبحث والتعليم . وهذه الطريقة تتجاوب مع متطلبات المعلمين وحاجات الأعمار المختلفة .
3- تعميم الاختبار الذي كان محصوراً بمكان وجود المركز وببعض المدارس فقط .
4- التعاون مع الأب هاني الريس لأعادة كتابة البرامج وتعميمها.
5- التعاون مع " دار المشرق " التي رأت أن تنشر هذه الطريقة إذ أنها تتجاوب مع رسا لتها .
وهكذا وجدت كتب تعليم مسيحي للصفوف التكميلية مع طريقتها الخاصة ووسائلها التربوية وألتزمت بها الرهبنة لا بل الرهبنات النسائية .
ا V نشاطاته :
1- -استقبال
2- -توثيق
3- -إعداد وسائل سمعية بصرية
4- إصدار مجلات :
- للتلاميذ"اكو"
- للمعلمين " كاتا"
5- إصدار كتب
6- -تنظيم دورات إما للتدريب أو التنشئة المستمرة أو غيرها
ا- استقبال :
o للمعلمين : - نصيحة- توجيه - توثي - مساعدة في مشروع .
o للتلاميذ - لقاء - بحث وإرشاد - عمل رسولي - تو ثيق .
ب - توثيق :حاول أن يحصل على :
o كتب تعليم
o مراجع كتابية ولاهوتية
o مجلات غربية وعربية لمطالعة دون إخراجها
o ملفات بحسب المواضيع
o وثائق سمعية بصرية ومونتاجات .
ج - تاليف وإصدار :
1- أصدر كتب التعليم المسيحي مع كتاب معلم يعطي فيه التوجيهات اللاهوتية و العلمية والخطوات المنهجية والوسائل. ورافق هذه الكتب بمجلات ثقافة دينية ، تحمل المستجدات إلى التلاميذ عبر مجلة " اكو" وإلى ا لمعلمين عبر. مجلة " كاتا"
2- مجلة "اكو": مجلة ثاقفية دينية للتلاميذ ندعوهم منذ نشأتها إلى أن يكونوا هم المحررين
وأن يملأوا صفحاتها. نعرض عليهم مواضيع للبحث والإجابة والعمل والمشاركة وتعطيهم ثقافة دينية تشمل مواضيع الساعة وتفكير الكثير.
3- مجلة "كاتا": مجلة توثيق صغيرة تواكب عمل المعتم على مدار السنة وتقدم له بعض المعلومات الجديدة وبعض الوسائل والنشاطات التي تتلاءم مع كل مناسبة وعلى مدار السنة.
د - إعداد وثائق سمعيه بصريه :
أصدر المركز سلسلة مشاهد من الإنجيل وهي كناية عن عشر مونتاجات من العهد الجديد ومن العهد القديم المونتاجات التالية :- إبراهيم - يعقوب - داود - الكتاب ا لمقدس - الميلاد- ا لدعوة- ا لصلاة في مختلف الديانات - معمودية ليلى وحكاية دعوة مع مركز انطلياس
ه- نشاطات التنشئة :
o إقامة دورات تنشئة .
o تأسيس عمل مشترك يقوم به الثانويين مع الصفوف الابتدائية بهدف الرسالة والثقافة الدينية .
o إحياء Club Echo
o إحياء حفلات صلاة مع التلاميذ.
o توجيه معلمي ا لتعليم بعملهم وتزويدهم بالمعلومات .
ج - الدورات وهي من ثلاثة أنواع :
1- دورات تدريب على المنهجية الكتابية والطريقة الناشطة والعمل الجماعي ، نقوم بها مرة في السنة لمدة أسبوع
2- دورات تنشئه مستمرة ، نأخذ موضوعا ونعالجه مع اختصاصيين ومع بعضنا البعض .
- مثلا حضورنا المسيحي وعلاقتنا بمختلف الديانات .
- القداس في المدرسة أم الرعية.
- العقاب في التعليم .
- كيفية التعامل مع المشاغبين .
- النظام ا لمدرسي
3- دورات للتمرين على التقنيات التربوية ومدتها ثلاث ساعات أو اكثر.
- الفوتولانكاج
- استعمال المونتاج في التعليم .
- كيفية التزيين بالزهور والصلاة معها.
- الباقة الليتورجيا.
- التعبير بالجسد واشراكه بالصلاة.
- الديابوكرافي .
د- وفي هذه الفترة يسعى المركز بتنظيم رحلة لمعلمي التعليم المسيحي ويتمنى أن تكون للقاء والتعارف والتداول.
وينظم أيضا مسابقة للصفوف التكميلية الأول ، الثاني والثالث .
الختام :
يهتم المركز بناحية واحدة إذا صح التعبير وأما التربية الصحيحة فهي تتم بمؤازة العائلة والرعية وكل وسائل الإعلام . لذلك نتمنى ان يكون زمن السينودس زمن توعية وتجديد وتنسيق كي تقوم كل ركيزة بدورها . وبالتعاون تتحقق ا لتربية ويزداد الإنسان اخوة ويتحقق ملكوت الله الذي من أجله كرّسنا ذواتنا.
لذلك نتعاون بكل فرح مع اللجنة الكاثوليكية للتعليم المسيحي ومع مجلس كنائس الشرق الأوسط ومع كل مؤسسة او حركة تساهم في خدمة البشارة.
فرسالتنا هي " كلمة فرح ، وشهادة رجاء، وتعاون في إحلال ملكوت الله في كل إنسان يسعى إلى تحقيق ذاته".
- 2912 views