Woujouh Hiwaria

اللقاء الثاني لمندوبي المُنتَدَى الشَّبابِيُّ السّادِس وُجوه حِوارِيَّة 2018

[ألبوم صور]

اللقاء الثاني لمندوبي المُنتَدَى الشَّبابِيُّ السّادِس وُجوه حِوارِيَّة 2018  "الشَّبابُ وَالتّغيير"
(السّبت 7 تشرين الأول 2017)

  • وَرشَةُ العَمَل في المُنتَدَى الشَّبابيّ السّادِس"وُجوه حِوارِيَّة 2018" تتابعُ انطلاقتَها بِزَخمٍ وَحَماسٍ بِالإِشتراكِ مع مَدارِسَ جَمعِيَّة المَبَرّات الخَيرِيَّة وَجَمعِيَّة المَقاصِد الخَيرِيَّة الإِسلامِيَّة...فقد التقى مندوبو المدارس المشاركة في لقاء تحضيري ثانٍ نشّطهُ كُلّ مِن السَّيّد ميشال حداد والسيّد إدي عيد من جامِعَةِ الـAUST   وَهَدَفَ إلى التّداول من جديد في موضوع السنة وإلى التَّركيزِ على العامِلِ التِّقَنيّ مِن ناحِيَةِ الصَّوت وَالصّورَة وَكَذَلِكَ إلى عَرضِ برنامج لِقاءاتِ التَّنشِئَة السَّمَعِيَّة البَصَرِيَّة بِالتَّعاونِ مع جامِعَةِ الـ AUST ومتطلّباته.
  • بَعدَ هَذَين اللِّقاءَين أُطلِقَ العَمَلُ في كُلِّ مَدرَسَة وَعُرضَ المَشروعُ على تَلامِذَةِ الأَوَّل ثانَوي الّذينَ تَحَمَّسوا كَثيرًا وَانطَلَقوا في سِكَّةِ التَّلاقي وَالعَمَل المُشتَرَك!

"المنتدى الشّبابيّ السادس وجوه حوارية 2018 ينطلق بزخم كبير : "الشباب والغد؟

المنتدى الشّبابيّ السادس وجوه حوارية 2018 ينطلق بزخم كبير
"الشباب والغد"

[ألبوم صور]

إنطلقت ورشة العمل في  المنتدى الشّبابيّ السادس بلقاء جمع مندوبي المدارس ال12 المشاركة في مركز التربية الدينية بتاريخ 16 أيلول 2017...

نشط اللقاء الأخت وردة مكسور والأب شارل صوايا والسيد ميشال حداد...وكان عرض لماهية المنتدى ومسيرته و كذلك لدور المندوب والمعايير التقنية ولروزنامة اللقاءات المقبلة للمندوبين... وعرض فيلم نموذجي من أجل استخلاص نقاط قوته وضعفه..وتم الإصغاء إلى هواجس وتمنيات المندوبين ومحاولة تذليل الصعوبات والمخاوف... و جرى حوار حول الموضوع الذي سيتم إختياره للسنة المقبلة و اتفق على موضوع "الشباب والغد" ... ثم التقى كل مندوبين سيعملان معًا لوضع مخطط عام للعمل... على أن يستكمل البحث في اللقاء المقبل بتاريخ 9 تشرين الاول 2017...

وفيما يلي لائحة بالمدارس المشاركة وبالتواريخ الخاصة باللقاءات...


 

القلبين الأقدسين

المدرسة الإسلاميّة

بكفيا

المبرات- ثانوية الكوثر

بوشرية -تقني

المبرات- ثانوية الامام الحسن

جبيل

المقاصد- ثانوية خديجة الكبرى

زحلة - الرّاسية

المبرات- ثانية الامام الجواد – علي النهري/ رياق

مرجعيون

المبرات- عيسى بن مريم- الخيام

طرابلس

المقاصد-كلية علي بن أبي طالب

 

 

تواريخ هامّة لوجوه حواريّة 2018

  • السّبت 16 ايلول 2017 (إجتماع المندوبين)
  • السبت 7 تشرين الاول (إجتماع المندوبين)
  • السبت 18 تشرين الثاني 2017 تنشئة التلاميذ في مرجعيون ( مدارس القلبين الاقدسين مرجعيون و الراسيّة ومدارس المبرات الإمام الجواد-رياق والمبرات عيسى بن مريم- الخيام)
  • السبت 25 تشرين الثاني2017 تنشئة التلاميذ في البوشرية (مدارس القلبين الأقدسين البوشريّة-تقني ، بكفيا، جبيل وطرابلس والمبرات الإمام الحسن –بيروت والمقاصد ثانوية خديجة الكبرى و المقاصد كلية علي بن أبي طالب)
  • السبت 17 شباط 2018 (إجتماع المندوبين)
  • السبت 12 ايار (إحتفال وجوه جوارية 2018)

 

المنتدى الشبابي الخامس "وجوه حِواريّة 2017 : جوائز لتلامذة القلبين الأقدسين والمبرات والمقاصد

[ألبوم صور]

أقام مركز التّربية الدّينية لرهبانيّة القلبين الأقدسين في مدرسة البوشرية للقلبين الأقدسين، وبالتعاون مع جمعيّة المبرّات الخيريّة وجمعية المقاصد الخيرية الإسلاميّة ، اللِّقاء الاحتفالي للمُنتدى الشّبابي الخامس "وجوه حِواريّة 2017" تحت عنوان "عائلتي حصني" في رعاية البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي مُمثَّلاً بالمطران شكرالله الحاج ، وحضور السّفير البابوي غابريال كاتشيا، والسيد أنطوان عيد ممثلاً معالي وزير الإعلام الأستاذ ملحم رياشي، والدكتور محمّد باقر فضل الله المدير العام لجمعية المبرّات ، والمهندس أمين محمد الداعوق رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، والأستاذ وائل القرظاب ممثلًا الشيخ سامي ابو المنى رئيس "مؤسسة العرفان" والأم دانيلا حروق الرّئيسة العامة لرهبانيّة القلبين الأقدسين ، وأساتذة واهل (للمرّة الاولى) وتلامذة .

جمع المنتدى بين تلامذة مدارس لرهبانيّة القلبين الأقدسين (بيت شباب، البوشرية، الحدت وكفردبيان) ومدارس لجمعيّة المبرّات الخيرية (الحسن، الكوثر ودار الصّادق (بيروت) وثانوية خديجة الكبرى لجمعية المقاصد الخيريّة الإسلاميّة (بيروت)، الّذينَ التقوا ضمن ثُنائيات ضمّ كلّ منها تلامذة من إحدى مدارس القلبين الأقدسين مع تلامذة من إحدى مدارس المبرات أو المقاصد، فتعارفوا على مدار السّنة وبنوا جسوراً في ما بينهم وقاموا بأعمال مشتركة تبرز أهمية العائلة،  وثّقوها في أفلام تمّ عرضها في أثناء المنتدى . وترأس لجنة الحكم لهذه السّنة المطران شكرالله الحاج وتألّفت من الأب المخرج شارل صوايا، والشيخ محمد النقري، والسيّدة آيات نور الدّين من جمعيّة المبرّات والإعلاميّة هيام بو شديد.

بداية، ترحيب لمديرة مركز التّربيّة الدينيّة ومطلقة المنتدى الأخت وردة مكسور، فقالت: العيلَة أَجمَل ما خَلَق اللّه ! لأنّه منحها كل ما يملك من حُبّ وجَمال وحَقّ ويَسوع المَسيح تْجسَّد في قَلب عائلة. والعائلة هي مَصدَر الأمان والحِماية... " ودعت الأخت وردة الشّبيبة إلى أن "يصرخوا باصواتهم الواعدة : كفى تعدّ على العائلة" وإلى أن يرنموا نشيد العيلة الّذي أعدّ خصيصًا لهذا الإحتفال وهو مستوحى من وثيقة سينودس العيلة واقوال البابا فرنسيس وكتب كلماته السيد باتريك المستحي استاذ اللغة العربية في ثانوية راهبات القلبين الأقدسين كفرحباب ولحّنه وأدّاه السيد عصام فاخوري من كنيسة ابو ظبي. وقد تمَّ الإستماع إلى النّشيد المذكور فور إنتهاء كلمة الأخت وردة. وكانت كلمات للدكتور فضل الله و المهندس الداعوق شدّدت على شكر القيّمين على المنتدى والدّاعمين له،  ومن ثم على "أهمية المشاركة في هذا الحدث الحواري الشّبابي لأن الشّباب هم المستقبل وأخيرًأ على دور العائلة الحيوي إيمانيا ووطنياً". وألقى السفير كاتشيا كلمة أعرب فيها عن سروره لوجودِه بين الشّباب، عارضاً تجربته الشخصيّة مع الأشخاص الّذين احاطوا به في اثناء طفولته موجّهاً سؤالاً  مفصليّاً للشباب عن كيفية توقعهم أن ينظر إليهم أبناؤهم في المستقبل".

وكانت كلمة الختام  للأم حرّوق رحبّت فيها بالجميع وشكرت كلّ القيمين على هذا المنتدى "الّذي يصبّ مباشرة في صلب رسالة رهبانيّة القلبين الأقدسين وصميمها".

و عرضت الأفلام القصيرة الأربعة ، ثمّ أعلنت الإعلامية هيام ابو شديد النتائج التي جاءت على الشكل الآتي:  القلبين الأقدسين الحدت مع المبرات الإمام الحسن جائزة أفضل تصوير وأفضل تنفيذ إخراجي وأفضل فكرة وإبداع وأفضل موسيقى. القلبين الأقدسين البوشرية مع ثانوية خديجة الكبرى جائزة أفضل تحقيق للهدف توليفيا وأفضل إبراز لرسالة العيلة وأفضل سيناريو.  القلبين الاقدسين بيت شباب مع المبرات الكوثر جائزة أفضل فكرة وإبداع وأفضل إبراز لرسالة العيلة. القلبين الاقدسين كفردبيان مع المبرات دار الصادق جائزة أفضل عنوان. ووزعت الهدايا والشهادات للمدارس كما لكل التلاميذ الّذين شاركوا في المنتدى... وكان الختام حول مائدة كبرى لتناول "لقمة محبّة وإخاء" ...

 

 





اللِّقاءُ التَّحضيرِيّ الثّاني لِوجوه حِوارِيَّة 2017(25 شباط 2017)

[ألبوم صور]

إِجتَمَعَ مَندوبو المُنتدى الشَّبابيّ الرّابِع «وجوه حِوارِيَّة 2017» لِلمَرَّةِ الثّانِيةِ هَذِهِ السَّنَة لِتَقييمِ ما تَمَّ تَحضيرُهُ حَتَّى الآن، وَعَرضٌ شامِلٌ لِلمُشكِلاتِ وَمُحاوَلَة حَلَّها لِمُتابَعَةِ المَراحِل النِّهائِيَّة مِن المَشروع.
أَدارَتِ اللِّقاءَ الأُخت وردة مَكسور مَع السَّيِّد ميشال حدّاد.
عُرِضَ في بِدايَتِهِ مونتاج من وَحيّ مَوضوع السَّنَة بِعُنوان: "أَيَّتُها العائِلَةُ عيشي فَرَح الإيمان". وَكانَ تَفاعُل المَندوبون مُلفِتًا إِذ شَدَّدوا على أَهَمِيَّةِ الكَلِمات الثَّلاث: مِن فَضلِك، عُذرًا وَشُكرًا الّتي اقتَرَحَها قَداسَة البابا لِعَيشِ السَّعادَة في العائِلَة!
ثُمَّ كانَتْ وَقفَةٌ مع نَشاطَين مُمَيّزَين:

  • الأَوّلُ تَمَحوَرَ حَولَ القِيَم حَيثُ طُلِبَ إلى كُلِّ مَندوبٍ أَن يَرسُمَ يَدَهُ وَيَكتُبَ داخِلَ كلِّ إِصبَع قيمَة لِعَيشِها...
  • الثّاني تَمَحورَ حَولَ عَيش المَشروع إِذ طُلِبَ إلى كُلِّ مُشارِكٍ بدايَة كِتابَة 10كَلِمات تَصِفُ العَمَلَ في وجوه حِوارِيّة، ثُمَّ كانَ لِقاءٌ بَينَ مندوبَي كُلّ مَدرَسَتَين لاستِخلاصِ 10 كَلِمات مِمّا كَتَبوه! 

أَمّا تَقييم المَندوبين لِلِّقاءات الثُّنائِيَّة، فَكانَ مَدعاة فَخر وَسُرور، إِذ شَدَّدَ الجَميعُ على جَو ِّالفَرَح واَلأُخُوَّة وَالسَّلام الّذي باتَ يَجمَعُ شَبيبَتَنا المَسيحِيَّة وَالمُسلِمَة وَعلى أَنَّ ما "يَعيشُهُ طُلّابُنا هوَ أَقوَى وَأَعظَم مِن أَن يَحُدَّهُ فيلم قَصير!"
وَكانَتْ وَقفَةٌ مع الصُّعوبات، سَعَى السَّيّد حداد إلى تَذليلِها وَتَبسيطِها وَكانَ الجَميعُ راضِيًّا وَمُرتاحًا.
ثُمَّ إجتَمَعَ كُلّ مَندوبين مَعًا لِتَحضيرِ جَدوَل السّيناريو وَلِلإتِّفاقِ على بَعضِ الأُمور المُتَعَلِّقَة بِإِعدادِ الفيلم.
في الخِتامِ كانَ تَذكير بِبَعضِ التَّواريخ المُهِمّة!
كُلُّنا أَمَل أَن تَعُمَّ أَجواء هَذا اللِّقاء الحِواريَّة الرّاقِيّة، المُفعَمَة بِالمَحبَّةِ وَالسَّعِيّ لِتَحقيقِ العَيش المُشترَك في عالمٍ يَتَخَبَّطُ في الإِنقِساماتِ والصِّراعات، أَن تَعُمَّ لُبناننا كُلّه!

 





 

المنتدى الشّبابي وجوه حواريّة 2017

[ألبوم صور]

بزخم وحماس كبيرين، إنطلق منتدى وجوه حواريّة 2017...
لقاء المندوبين الأول الّذي تمّ في مركز التّربية الدينيّة في 19 تشرين الثاني 2017 جمع ال8 مدارس المشاركة.
من القلبين الأقدسين: الحدت، كفردبيان بيت شباب والبوشريّة.
من المبرات: الحسن، دار الصادق والكوثر
من المقاصد: ثانوية خديجة الكبرى – بيروت

 


وساده جوّ من الإلفة و التّعاون و الفرح باللّقاء... " العيلة"، هو الموضوع الّذي اختاره المندوبون ليكون محور العمل المشترك للسّنة القادمة.
واتّفقوا أيضاً على أن يكون اللقاء الأول بين تلامذة المدارس خلال الدّورة السمعية البصريّة الّتي ستحييها الأخت ليزا القارح يوم السبت 3 كانون الاوّل في ثانويّة راهبات القلبين الأقدسين البوشريّة....(المزيد من التّفاصيل والصور فور حصولها) ....

 

الـمُنتَدى الشّبابيّ الخامِس «وجوه حِواريّة» 2017

بَعدَ أن تَلقَّيْنا عَشراتِ رَسائِلِ التّقييمِ الإيجَابيَّة مِن مَدارِسِنا الّتي عَاشَت إخْتبارَ «وجوه حواريّة»، وَوَجَدتْ «أنَّهُ مَشروعٌ ذُو أهميَّةٍ كَبيرَة، لا سيَّما أنَّ شَبيبَتَنا تحتَاجُ إلى تَنشِئَةٍ مُستدامَة فيْما يَتعلَّقُ بالحوارِ بَينَ الأديان»، وأنّ ما «تمَّ إختبارُهُ في هَذا المَشروع عَلى صَعيدِ المَندُوبين والتّلاميذ كانَ فَريدًا من نَوعِه وتَركَ آثَاراً إيجابيَّةً كثَيرة»، إثْرَ جَولَتِنا الميدانيَّة على رُؤساءِ الطَّوائِفِ الإسلاميّة (الشّيعيّة والسُّنِّية والدُّرزيّة)، بالتَّنسيقِ مع المحامِي ملحم خلف رَئيس جَمعيَّة «فَرَح العَطاء»، بِدَعْمٍ وتَشجيعٍ كَبيرَين مِن رَئيسَتِنا العَامَّة الأمّ دَانيالا حَرُّوق،

نُطلِقُ الِمُنتدَى الشّبابيّ الخامِس «وجوه حواريّة 2017»

بِحُلَّةٍ جَديدَة معَ المَزيدِ مِنَ التَّوسُّعِ آمِلينَ تَثْبِيتَهُ كَخَطٍّ حِواريٍّ مُستَمِرّ في رُهبانيّتنا...

(التّفاصيل نعلِنُ عنها لاحِقًا)
 

Attachment: 

OTVتوزيع المدارس للقاءات وجوه حواريّة 2016 على تلفزيون ال

توزيع المدارس للقاءات وجوه حواريّة 2016 على تلفزيون الOTV

الفيلم

عنوان الفيلم

مدرسة المبرات

مدرسة راهبات القلبين الأقدسين

الأحد

أنقر تعوا نتراحم  

    المبرات / دار الصادق   
السيّدة إيمان عيسى

  بيت شباب
السيّدة  نورما جبور     

19 حزيران 2016
السّاعة 9h30

أنقر

بكلّ لغات العالم

المبرات الكوثر
السيّدة تغريد منصور

 

كفرذبيان
السيّدة  سميرة بشارة

 

26 حزيران 2016
السّاعة 9h30

أنقر

بالرّحمة أوصيتنا

المبرّات الخيام

السيدة جاندارك الشّيخ علي

مرجعيون

الأخ انطونيوس فرح

  3 تموز 2016
السّاعة 9h30 

أنقر

ألم ورحمة

المبرّات الحسن

السيّد عصام مطر

البوشرية

الأخت جومانا عقيقي

10 تموز 2016
السّاعة   9h30

 

 

المبرات سحمر

السيّد ة بلسم حسين

مشغرة

السيّدة ريما توما

17 تموز  2016
السّاعة   9h30

 

اللِّقاء الإحتفاليّ للمُنتدى الشّبابي الرابع وجوه حِواريّة - 2016

احتفال منتدى وجوه حواريّة 2016
السبت 21 أيّار في مدرسة راهبات القلبين الاقدسين عين نجم الساعة 9.30.

 

يوم السّبت الواقع فيه 21 أيّار 2016، أقام مركز التّربية الدّينية لرهبانيّة القلبين الأقدسين، وبالتّنسيق مع مدارس جمعيّة المبرّات الخيريّة، اللِّقاء الإحتفاليّ للمُنتدى الشّبابي الرابع وجوه حِواريّة 2016 تحت عنوان "معًا نعيش الرّحمة" وذلك برعاية غبطة البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي مُمثَّلاً بسيادة المطران بول عبد السّاتر،  وبحضور سعادة السّفير البابوي المونسنيور غابريال كاتشيا، والشّيخ فؤاد خريس ممثّلاً المدير العام لمدارس المبرّات الد محمّد باقر فضل الله، والرّئيسة العامة لرهبانيّة القلبين الأقدسين الأم دانيلا حروق.
إستضافت ثانويّة راهبات القلبين الأقدسين عين نجم هذا الحدث، وحضره حشد من الشّخصيّات والرّاهبات والأساتِذة والتّلاميذ من المدارس المُشاركة.

وتميَّز المُنتدى بجمعه بين تلامذة 6 مدارس لرهبانيّة القلبين الأقدسين (هي بيت شباب، البوشرية، جزّين، كفرذبيان، مرجعيون ومشغرة) و6 مدارس لجمعيّة المبرّات (الحسن، الكوثر ودار الصّادق (بيروت)، عيسى بن مريم (الخيام)، الرّحمة (النّبطيّة) والحسين (سحمر) الّذينَ التقوا ضمن ثُنائيات فتعارفوا على مدار السّنة وبنوا جسوراً فعليّة فيما بينهم وقاموا بأعمال  رحمة مشتركة وثّقوها في أفلام وتنافسوا في عرضها.
أمّا لجنة الحكم لهذه السّنة فقد ترأسها سيادة المطران شكرالله الحاج وتألّفت من الأب شارل صوايا، والقسيس الدّكتور رياض جرجور ، والسيّدة آيات نور الدّين أمينة المؤتمر التّربويّ السّنويّ في جمعيّة المبرّات والفنّانة نهلا داود.
والقت مديرة مركز التّربيّة الدينيّة ومطلقة المنتدى الأخت وردة مكسور كلمة رحبت فيها بالحضور، وقالت فيها: "ما أجمل أن نجتمع معًا وأن نلتقي من جهات لبنان الاربع! والأجملُ هذه السّنة أنّ الرَّحمة التي أخذت اسمها  من رحم الأمّ التي تحتضن الحياة وتغذيها ، الرّحمة الّتي هي وجه الله الرحمان الرحيم، تجمعنا. "
وتابعت:" هذه الرحمة حرّكت أحشاءنا ونبضت لها قلوبنا فرحا، فسعينا معا الى تجسيدها في حياتنا وعلاقاتنا  وانطلَقَ العملُ مع الشّبيبة 0... واليوم نحن نحتفل بالمنتدى الشّبابي الرابع "وجوه حواريّة 2016".   وفي هذا الإحتفال سيُقدِّم كلُّ فريق عمَلَ الرّحمة الّذي عاشه ولمس من خلاله رحمة الله... لقاؤنا إذًا في هذا الاحتفال الختامي، ليس لنشاهِدَ مجرّد أفلامٍ، وإنّما لنضيء شمعة رحمة في ظلمة مجتمعنا ...لقاؤنا ، هو صرخةٌ في وجه التعصب وفي وجه كلّ من يحاول أن يبعدنا عن بعضنا ويخلق الشقاق ويشرذمُ علاقاتنا ألا وهو "الشيطان الرجيم".
وختمت متوّجهة إلى الشبيبة: " يا شبيبة المبرات والقلبين الأقدسين ، احملوا شعلة محبة المسيح الرحومة في بيئات حياتكم اليومية وحتى أقاصي الأرض ، هنيئا لكم، أنتم مستقبلُ لبنان "الرسالة" انتم صدى الرحمة ، ثابروا على أعمال الرحمة والمحبّة. أصرخوا بأصواتْكُم الفتيِّة الواعْدِة وقولوا معي"كفى!"
كفى تَعصُّبًا وطائفيّة، كفى لا دَولة ولا مؤسَّسات، كَفى كذبًا وفسادًا وسرقة، كفى نفايات من كلّ الأنواع، كَفى إرهابًا وشرًّا، نريدُ حبّا وحياة، نريدُ تسامحًا ونريدُ رحمة."
وكانت كلمة للأم دانيلا حرّوق رحبّت فيها بالجميع وشكرت فيها كلّ القيمين على هذا المنتدى  "الّذي يصبّ مباسرة في صلب وصميم رسالة رهبانيّة القلبين الأقدسين. "
وكانت كلمة موجزة  للسفير البابوي أعرب فيها  عن"سروره لوجودِه بين الشّبيبة لأنّه تعلّم منها الكثير."

ثم عرضت الأفلام الوثائقية التي قام بها الطلاب من المدارس المشاركة، وتخلل الحفل مشهد تعبيري لتلاميذ ثانوية القلبين الأقدسين بيت شباب على ألحان أغنية "ما منتخانق ع الله" ونشيد "قد جاءت البشرى" لكوارال مبرّة السيّدة مريم لجمعيّة المبرات.

ثمّ تداولت اللجنة الحَكم وأعلن سيادة المطران شكر الله الحاج النتائج. وجاءت على الشكل الآتي:

  • إفادة مشاركة وتقدير لفيلم مدرستي القلبين الأقدسين مشغرة والمبرات سحمر
    ولفيلم مدرستي القلبين الأقدسين مرجعيون والمبرات الخيام.
  • إفادة مشاركة وتميّز عن فئة الثامن أساسي لفيلم مدرستي القلبين الأقدسين جزّين والمبرات النّبطيّة.
  • جائزة أفضل سيناريو لفيلم مدرستي القلبين الأقدسين بيت شباب والمبرات دار الصّادق
  • جائزة أفضل فكرة وإبداع وأفضل تحقيق للهدف لفيلم مدرستي القلبين الأقدسين كفردبيان والمبرات الكوثر.
  • جائزة أفضل تصوير وأفضل إخراج وأفضل موسيقى ملائمة للموضوع لفيلم مدرستي القلبين الأقدسين البوشرية والمبرات الحسن.

وأختتم اللّقاء بحفل كوكتيل .

 


 

OTV توزيع المدارس وحلقات لقاءات وجوه حواريّة 2015 على تلفزيون ال

توزيع المدارس وحلقات لقاءات وجوه حواريّة 2015

على تلفزيون ال otv

 

 

 

 

كلمة في إحتفال منتدى "وجوه حواريّة 2015" - 23 أيّار

الأخت وردة مكسور
مديرة مركز التربية الدينيّة

كلمة في إحتفال منتدى "وجوه حواريّة 2015" (23 أيّار)

 

حضرة مُمثّل غِبطة البطريرك مار بشارة بطرس الرّاعي، المنسنيور القاضي  جورج قزيّ.

حضرة المُنتَدَب من غِبطَته لرِئاسة اللّجنَة سيادة المطران ميشال أبرص

 حَضرَة الرّئيسة العامّة  الأمّ دانيلا حرّوق

حضرة رئيس جمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت المهندس أمين محمّد الدّاعوق

حضرة مدير عام جمعيّة المبرّات الخيريّة الدّكتور محمّد باقر فضل الله

حضرة مديرة ثانوية راهبات القلبين الأقدسين عين نجم / الأخت جورجيت أبو رجيلي

أعضاء لّجنة الحَكَم الأجلاء،

 أصحاب المعالي والسّيادة والسَّماحَة والفَضيلة

آبائي الاجلّاء، أخواتي الفاضلات، أيّها المندوبون الأعزّاء، أيّها الحُضور الكريم...

 

   أرَحِّبَ بِكُم  جميعاً أجمل ترحيب وأُعبّرَ  عن فرحي برؤيَةِ وجوهِكُم الكَريمَة في هَذا اللّقاء  المُشِّعِّ بأنوارِ الفرح  والمحبَّةِ ، "إحتفال مُنتدى "وُجوه حواريّة 2015"اسمَحُوا لي بدايَةً، باسْمِي وباسمِ  أعْضاءِ مرَكزِ التّربية الدَّينيّة، أن أشكُرَ صاحِبَ الغبطَةِ البطريرك مار بشارَة بطرس الرّاعي /على رِعايَته هَذا الاحْتِفالِ

 

 وأَوَدُّ أن أشْكُرَ أيضًا جَميعَ الَّذينَ لبُّوا الدّعوَةَ وجَاؤوا ليُشارِكُونا فَرحَتَنا بِلقائِنا فنُجدِّدَ مَعًا، مَسيحيِّينَ ومُسلِمين، مَا يَجمَعُنا في هَذا البلد من قِيمٍ وَرِثْناها كالإنفِتاح والإحترام ِالمتبادَل والعَيش مَعاً بأخوّةٍ وسَلام/.

 

  ونوجه الشّكرَ أيضاً لجميعِ الأشْخاصِ الّذينَ عَمِلُوا مَعَنا وكُلّ الّذينَ استَقبَلونا ودَعَمُونا والَّذينَ بَذَلُوا جُهدًا كَبيرًا لإعدادِ هذا الحَدث.

أصدقائي

    في لِقائنا اليوم، نُضيئُ معاً ثلاثَ شُموعٍ عن ثَلاثِ سنواتٍ من عُمرِ مُنتدانا الشّبابيّ الّذي أرَدْناهُ منذُ البِدايَة /وسيلةً متواضعة للإنفتاحِ /وواحَةَ تَلاقٍ يتماشى مع خَطِّ رُهبانيّتنا الرَّسوليَّة في جَوهِرها، والمَعروفة بانفتِاحها مُنذُ نَشأتِها كي تكونَ كلّاً للكُلّ "بدون أيّةِ تَفرِقَةٍ بين الأديان والجِنسيَّات"، وتَعترِفَ" بما للأديانِ غَيرِ المَسيحيّة من قِيَمٍ دِينيّة صَحيحَة وتَعملَ على تَنميَتِها بالحِوارِ والتَّعاوُنِ" كما يقولُ دُستُورُنا الرُّهبانيّ .

 

 

    في السّنتين الماضيَتَين، تجرّأْنا  أن نَسيرَ عكسَ التّيارِ، تيّارِ التّعصُّب والإرهاب، وكُلَّما كانت تشتدّ الأزمَةِ في بلدنا ومحيطنا، كان يزدادَ عزمنا  للمُضيِّ قُدُماً في مَشروعِ الحِوارِ والإنفتاح./  في البداية إنطلَقَ تَلامذَةُ مَدارسِ رُهبانيَّتِنا نحو الآخر، خَارِجينَ من بوتَقتِهم لِيُعرِّفُونا على شَخصيَّاتٍ حِواريّةٍ رَائدَةٍ في بلَدِنا، حتّى صارَ في أرشيفِنا /ثلاثون فِيلماً وَثائقيّاً عن ثَلاثينَ شَخصيّةٍ وَطنيّة،  لكل من هذه الأفلام بوتقته الفنية المميزة.

     والواقع أنّ هذه المحاولة زَرعَت الفَرَحَ والتَّغييرَ، ليسَ فَقط في التَّلاميذِ الَّذينَ أنجَزُوا  المُهمّة  ولَكن في كلِّ المدارس تلامذة واساتذة ومسؤولين .//

    لقد تردّد صَدَى هَذا الفَرح ِوالتّغييرِ في قُلوبٍ مُستَعدَّةٍ وتوَّاقة للِّقاء، ما جَعلَ مدارِسُ المبرّاتِ تَتوَّجَهُ منّا بِطلبٍ للمُشارَكةِ في هَذا المشَروع على صَعيدِ مؤسَّساتِها المنتَشِرَة في كُلّ لبنان. في حينِ رحبَّت جمعيَّةُ المقاصِد بالمشاركة، مما أعطى  المشروع بعداً وطنياً شاملاً

     واجتَمَعْنا أوّلًا مع المَسؤولين في هَذِه المدارس ثمَّ مع  مَندُوبينَ عنهُم من أجْلِ التّخطيطِ ووضْعِ تَصوُّرٍ لآليّة العَمَلِ معًا.  فَكانَ اللّقاءُ حَقيقيًّا فيمَا بينَنَا نحنُ البالغين، فكَسرْنا مَعًا حاجِزَ الخَوفِ والتّردُّدِ، وتبادَلْنا ما قَالهُ الشّاعرُ عيسَى النّاعوري في قصيدَتِه "أخي الإنسان" :

 

فَبيتُكَ يا أخِي بَيْتي  ودَرْبُكَ في الدُّنى دَرْبي

وعِزُّك لَهْوَ مِن عِزّي  وحُبُّك يا أخِي حُبِّي

وما تَلقَاهُ من ضَيمٍ  تُصيبُ سهامُه قَلْبي

فهيا يا أخِي الانسان.

 

    وبعد تدريب مشترك للمندوبين انطلَقَ العَملُ مع الشّبيبَة. فعمِلَت هذه السّنة، سبعُ مدارِسٍ من رُهبانيَّتِنا معَ سَبعِ مَدارِس أخرَى،  فنَظمَّتْ كُلُّ مَدرسَتَين من الصَّفّ الأوّل ثانَوي أو الثّامن تَكميليّ (واحدة للرّهبانيَّة وأخرى إسلاميّة) ثلاثةَ أيّامٍ إلتَقى فيها شَبيبَةُ المَدرَستَين. لم يَكن اللّقاءُ في البِدايَة عفويّاً أو سَهلًا، وصُعوباتُ العملِ الفريقيّ كانَت كثيرةٌ. لكنّ تلامِذَتَنا تّخلُّوا عن ألاحكام المُسبَقة والصّورِ النّمطيّة وتَوصّلوا بشجاعة ومرونة لا مثيلَ لهما إلى التَعارُف والتقاربِ وبَناءِ صَداقاتٍ.

 

 من جِهَتِنا خَصَّصْنا للتلاميذ تَنشِئةً سَمعيّة بَصريّة في المناطِق/ بِهمَّة أُختِنا ليزا القارِح المختَصَّة في هَذا المجال، وذلِكَ بِهدَفِ التّوصُّل إلى إنتاجِ فيلمٍ وثائِقيٍّ قَصيرٍ يجسّدُ "اللّقاءَ معًا"، وحَدَّدنا لهُم مَعاييرَ تِقنيّة عاليّة ليُعَبِّروا عن خِبرتِهم في لِقاءِ الآخر .

 

واليوم جِئنا لنُشاهِدَ هَذِه الخِبرَةَ الموَّثّقَة في أفلامٍ، ونَقطُفَ ثمارَها معاً.

 

 نحن هنا لكي نُجدِّدَ مع شبابِنا ولاءَنا ، "للوَطن الرِّسالة"، ولكي نؤكِّدَ مَعهُم رَفْضَنا القاطِعَ لكُلِّ أشكالِ العُنفِ والكَراهيَّة والتَعّصب والتّكفير//، ولكي نُعلِنَ أنَّ القيمَ المُشترَكَةَ الَّتي تَجمَعُنا كانَت وستَبْقى عندَنا وعندَ كلِّ الأجيالِ، خَارِطَةَ طَريقٍ، لا نَحيدُ عَنْها، في بِناءِ بيتِنا المُشتَركِ وفي الحِفَاظِ على وطَنِنَا أرضًا للقَدَاسَة والمحبَّة والأخوّة.//

 

    هَمُّنا أن نُفعِّل القيمَ الحِواريّة على المُستوى المَحَليّ والوَطَنيّ للتّضامُنِ، ولا حياةَ للإنسانِ دونَ التّضامنُ ودون وطن.نحن لا نخفي  تعرَّضنا تكراراً لحَواجِزَ وصَّعوباتِ في تنفيذ هَذا المَشروع، ولَكنّنَا عَمِلْنا بِثَقَةٍ وايمانٍ. وقد كانَ بدايَةُ تحوُّلٍ أوسَعَ ستلمسون بعضاً من نتائجه اليوم لكن ثمارَه ستستمرُّ في الظهورِ دون أي شكٍّ في المستقبل القريب والبعيد.

    أمنِيَتُنا أن يُدوّي صَدَى تَجرِبَةِ شبيبَتِنا الحيّة "هم كوجوه حواريّة" وأثرُها فيهم، وفي عائلاتهم ووسطهم  وفي كلِ العُقولِ والقلوب بحيث نُصبِحُ جَميعاً ً يَداً واحدة وقلبِاً مُنفتِحاً في خِدمةِ الوطنِ، لأنّ الانتماءَ الدِّيني كما يَقولُ الأب جورج مسوح//:

 

 " يَنبَغِي أن يُؤسِّسَ للإلْفَةِ والوَئامِ/ ما بَينَ أبْناءِ المُجتمعِ الوَاحِد، وأن يَدْفَعَ بالإنسانِ إلى التَّعاوُنِ مع شَريكِه في الوطنِ الواحِدِ على قاعِدَةِ المساوَاةِ والاحترامِ المُتبادَل."

 

    والآن أتوجّه  إلى الشّباب لأقول َلهُم  هنيئا لكم أيها الشابات والشبان للخبرة التي قمتم بها وللخطوة الاول والجريئة في شقِّ طريق المستقبل  الواعد .

    واختم  مع ما قالَهُ البابا بندكتوس لِشَبابِ لُبنان الّذينَ احتَشدُوا لسماعِه في بكركي  إبّان زيارَتِه سنة 2012 :

يا شبابَنا المُسلِمين والمَسيحيِّين، أنتُم مُستقبَلُ هذا البَلدِ الرّائع ، إعمَلُوا على بِنائه معًا، وعِندَمَا تُصبِحونَ بالِغين، واصِلُوا عَيشَ التَّفاهُم في الوِحدَة مع بَعضِكُم بعضًا لأنّ ج مالَ لبنان يَكمُنُ في هَذا الاتِّحادِ الوَثِيق. وعَلى الشَّرقِ الأوسَطِ بأكمَلِه، عِندَ النَّظرِ إليكُم، أن يُدرِكَ أنّه بإمكانِ المُسلمينَ والمَسيحيِّين، الإسلامَ والمَسيحيَّة، العَيش معًا بِلا كَراهيَّة ضِمنَ احترامِ مُعتَقداتِ كُلِّ شَخصٍ لِبناء مُجتَمعٍ حُرٍّ وإنسانيٍّ. نَعَم آن الأوان للمُسلمين والمسيحيّين أن يتَّحِدُوا من أجلِ إيْقافِ العُنفِ والحُروب."

 

فتَعالُوا لِنُفَعِّلَ هَذِه الوصايا شُبّاناً وبالِغين ونُعَمِّمَ ثقافَةَ المحَبّةِ والسَّلامِ وقُبولِ الآخَرِ إنطلاقاً من خِبرَتِنا في مُنتدَى "وُجوه حِواريّة..."ومع ما سنُشاهِدُ من أفلامٍ  أبدَعَ المُشاركونَ  في عَناوينِها : من  الوَهم/ ومَعًا / وسَوا/ و هيك بيعمر لبنان/ ومعًا نُضيءُ شعلة المستقبل/ وهيدي البداية/   ويستَمرُّ الحِوار..الذي سيتفاعل وسيصلُ صداه الى شريحة كبيرة من اللبنانيين من خلال محطة OTV  وغيرها التي ستستضيف على سبع أحاد متعاقبة كل مدرستين عملتا  معا ليعرضوا فيلمهم ويعبِّروا عن كيفيَّة عيشهم لهذه الخبرة الاستثنائية.  نعم يستمرُّ ويتوسعُ الحوار الى ثلاثيات  في السنة القادمة  لأنها البداية ...

 

ولا بد ان نعلمكم اخيراً، أن ثمار هذا العمل الطيب المميز التي توقعناها  سبقت توقعاتنا  في الظهور، وبلغت تردداته محطة OTV التلفزيونية التي انبرت لنشره وتعميمه على شرائح المجتمع عبر إستضافتها على سبع أحادات متعاقبة كل أعضاء فريق عن مدرستين عملوا  معاً، بحيث يعرض فيلمهم الذي انتجوه ويقدّمون االإيضاحات حول تحضيره وإعداده ويعبِّرون عن كيفيَّة عيشهم لهذه الخبرة الاستثنائية وستبث  الحلقة الأولى عبر الأثير الساعة التاسعة والنصف  من صباح  يوم الأحد الواقع فيه 24/5/2015. فشكراً لمحطة otv   على مبادرتها الطيبة وعسى ان تلاقي تجاوبا غير مسبوق من الجمهور المتعطش الى طوي صفحة حزينة من تاريخ هذا الوطن نحو التآلف والمحبة، وعسى ان تقوم وسائل الإعلام الأخرى بخطوات مماثلة بما يكمِّل عملَ منتدانا الشبابي ويرسّخُه، وإن غداً لناظره قريب.....

 

عشتم، عاش مُنتدانا الشّبابيّ وعاشَتْ رُهبانيّةُ القَلبَين الاقدسين  عاشت المبرات وعاشت المقاصد وعاشَ لُبنان.

 
 
 
 

Pages